A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي: الشراكة الدفاعية مع قطر دخلت حقبة جديدة مع تزايد التهديدات الإرهابية والصاروخية

واشنطن - 31 - 1 (كونا) -- أشاد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الإثنين بقوة الشراكة الدفاعية مع قطر والتي اعتبرها "بمثابة حجر الزاوية للعلاقة الاستراتيجية بين البلدين" منوها بأن تلك الشراكة دخلت "حقبة جديدة" مع ارتفاع منسوب التهديدات الإرهابية والصاروخية والهجمات بالطائرات المسيرة في المنطقة.
وأعرب أوستن للصحفيين قبيل اجتماعه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مقر وزارة الدفاع (بنتاغون) عن التزام الولايات المتحدة "بجعل شراكتنا أقوى (مع قطر) على الرغم من أنها قوية جدا".
وعبر كذلك عن امتنانه "لاستمرار قطر في استضافة القوات الأمريكية بسخاء" وهو ما "يسمح هذا للولايات المتحدة بدعم مجموعة من المهام الحاسمة في المنطقة".
وقدم وزير الدفاع الأمريكي "خالص الشكر" لأمير قطر على "كل ما فعلته قطر ولا تزال تفعله لدعم الولايات المتحدة في أفغانستان" لجهة استقبال الأمريكيين والأفغان الذين غادروا إبان عملية الإجلاء في أغسطس الماضي مشددا على أن "أفعال قطر أنقذت آلاف الأرواح".
كما أثنى على الدور القطري في نقل الأشخاص من أفغانستان بعد مغادرة آخر الطائرات الأمريكية مطار كابول إذ "استمرت طائراتكم (القطرية) في إجلاء أولئك الذين كانوا يبحثون عن حياة أفضل".
وشدد على أن أمير قطر تدخل في تلك المرحلة "كشريك يمكن الاعتماد عليه وقائد موثوق به".
وأشار أوستن إلى أنه في الوقت الحالي "نشهد تهديدات متزايدة في المنطقة من الإرهاب والصواريخ وهجمات الأنظمة الجوية المسيرة لذا فأنا أركز على الانتقال إلى حقبة جديدة من الشراكة نتعامل فيها مع التهديدات المشتركة من خلال جهود متعددة الأطراف وحيث تكون العمليات أكثر تكاملا".
وأكد أن هذا التعاون "سيسمح لعلاقاتنا الدفاعية مع شركاء مثل قطر بالاستمرار في النمو بشكل أقوى حيث إن قطر والولايات المتحدة تقفان معا في ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة كما انهما تتشاركان نفس الأهداف وهي حل النزاعات وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين المحتاجين وتهدئة التوترات".
من جهته قال أمير قطر إن بلاده والولايات المتحدة "تتمتعان بشراكة طويلة الأمد وقوية في مجال الدفاع".
وأضاف الشيخ تميم "نحن سعداء للغاية لاستضافة أهم منشأة عسكرية في الشرق الأوسط (قاعدة العديد الجوية) والتي تضم أكثر من 10 آلاف عسكري".
وأكد على أن "المساعدة في إجلاء الأمريكيين من أفغانستان الصيف الماضي كانت مدعاة للفخر والشرف" مضيفا أن "هذه الشراكة أظهرت مدى قربنا وكيف يمكننا العمل معا".
ولفت الى أن قطر تستعد هذا العام لاستضافة كأس العالم في كرة القدم وهو "حدث كبير للغاية" شاكرا الولايات المتحدة على تعاونها "في مساعدتنا على تأمين كأس العالم هذه".
وشدد أمير قطر على مواصلة "العمل معا للمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة" معبرا عن يقينه من أنه "مع هذه الشراكة الوثيقة وهذه العلاقة العظيمة سنكون قادرين على القيام بذلك وقد أظهرنا الأمر بوضوح شديد في أفغانستان".
وختم قائلا "لا يزال لدينا بالطبع الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في أفغانستان" معربا عن الالتزام "بمستقبل أفضل لشعب أفغانستان". (النهاية) ر س ر / ر ج