A+ A-

لجنة تحقيق في السودان تعلن حجز سلاح الجنود الذين فرقوا احتجاجات قتل فيها متظاهرون

الخرطوم - 29 - 1 (كونا) -- اعلنت لجنة تحقيق حكومية خاصة بمقتل 7 متظاهرين بالعاصمة السودانية في 17 يناير الجاري انها حجزت سلاح الجنود الذين فرقوا احتجاجات محظورة قرب القصر الرئاسي وذلك قبل ساعات من احتجاجات تمت الدعوة اليها تحت مسمى (مليونية 30 يناير).
وذكر مجلس السيادة السوداني في بيان انه "جرى حجز وتحريز أسلحة الأفراد الذين استلموا عهدة أسلحة وذخائر في ذلك اليوم بعد استعراض فيديو يظهر فيه أحد النظاميين وهو يطلق النار من بندقية كلاشنكوف" مضيفا أنه تم إرسال الاسلحة والفيديو إلى الجهات الفنية المختصة لأغراض الفحص والتدقيق.
وقال البيان إن لجنة التحقيق التي شكلها رئيس مجلس السيادة أخذت إفادات الشهود من قوات الشرطة وآخرين وذوي الضحايا.
وفي 17 يناير الجاري قتل 7 متظاهرين برصاص قوى الأمن والشرطة خلال تفريقهم للاحتجاجات المناوئة للحكم العسكري والتي أدت في مجملها بحسب تقارير طبية الى مقتل اكثر من 75 متظاهرا بالرصاص الحي في الرأس والصدر والعنف.
وطالب البيان بتنظيم المواكب في الميادين العامة بمناطق العاصمة بالتنسيق مع لجان أمن المحليات داعيا للابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية.
وقالت لجنة أمن ولاية الخرطوم إن حرية التعبير حق مكفول مشيرة إلى أنها تقوم بواجباتها في تأمين المواكب والتجمعات.
ومنذ 25 أكتوبر الماضي يعاني السودان من أزمة حادة حيث اعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها انقلابا عسكريا وتطالب بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة. (النهاية) م ع م / ر ج