A+ A-

البرلمان الايطالي ينتخب سيرجيو ماتاريللا رئيسا للجمهورية لولاية ثانية

روما - 29 - 1 (كونا) -- أعاد البرلمان الايطالي الموسع اليوم السبت انتخاب رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريللا لولاية رئاسية ثانية في سابقة هي الثانية منذ قيام الجمهورية وذلك عقب قبوله الترشح للخروج من حالة الجمود التي دامت على مدى الأيام الستة السابقة.
وحصد ماتاريللا الذي رشحته معظم القوى السياسية في عملية الاقتراع الثامنة على 759 صوتا من أصوات 983 ناخبا كبيرا شاركوا في ثاني تصويت اليوم وذلك بأغلبية شاسعة تفوق بكثير النصاب البالغ 505 من أصوات مجلس كبار الناخبين البالغ عددهم 1008 من أعضاء مجلسي البرلمان بالاضافة الى 58 مندوبا عن الأقاليم.
وأسفر الفرز عن حصول القاضي كارلو نورديو مرشح حزب (اخوان ايطاليا) على 90 صوتا والقاضي نينو دي ماتيو على 37 صوتا بينما توزعت باقي الأصوات على شخصيات أخرى بينها رئيس الوزراء ماريو دراغي وزعيم حزب (هيا ايطاليا) سيلفيو بيرلسكوني بالاضافة الى 25 بطاقة بيضاء و13 بطاقة لاغية و14 مهدرة.
وفور اعلان رئيس مجلس النواب والمجلس الموسع روبرتو فيكو النتيجة قابلها المجلس بالتصفيق الحاد وقوفا لدقائق عديدة ليصبح ماتاريللا البالغ من العمر 80 سنة ثاني رئيس ينتخب لولايتين منذ قيام الجمهورية عام 1946 بعد اعادة انتخاب سلفه جورجيو نابوليتانو في 20 أبريل 2013.
ووفق التقاليد الدستورية توجه رئيس مجلس النواب فيكو برفقة رئيسة مجلس الشيوخ اليزابيتا كازيللاتي الى القصر الجمهوري لاخطار ماتاريللا رسميا بانتخابه تمهيدا لأداء اليمين الدستورية أمام البرلمان في جلسة مشتركة قريبا.
وقبل الجولة الأخيرة قبل الرئيس ماتاريللا الترشح لولاية ثانية استجابة لطلب رئيس الوزراء ماريو دراغي ورؤساء الكتل النيابية لأحزاب الأغلبية الحكومية في مجلسي النواب والشيوخ الذين صعدوا الى القصر الجمهوري قبيل الاقتراع وعقب الاقتراع السابع عصر اليوم بعد فشل محاولات الأحزاب على مدى خمسة أيام في التوافق على مرشح مشترك. (النهاية) م ن / ر ج