A+ A-

مصر والسنغال تؤكدان أهمية تعزيز التنسيق المشترك لمتابعة تطورات قضية (سد النهضة) الإثيوبي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الاجتماع مع نظيره السنغالي ماكي سال
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الاجتماع مع نظيره السنغالي ماكي سال
القاهرة - 29 - 1 (كونا) -- أكدت مصر والسنغال اليوم السبت أهمية تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تطورات قضية (سد النهضة) الإثيوبي لا سيما في ضوء قرب تسلم السنغال رئاسة الاتحاد الإفريقي للعام الجاري.
وذكر المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره السنغالي ماكي سال.
وأوضح المتحدث أن اللقاء بين الرئيسين تناول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة في مجال "مكافحة الإرهاب" في منطقة الساحل والارتقاء بقدرات القوات العسكرية الوطنية في المنطقة لمواجهة التنظيمات "الإرهابية".
وقال إن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين حيث أعرب الرئيس السيسي عن التقدير للعلاقات "التاريخية الوثيقة" والتعاون المشترك بين البلدين.
وذكر المتحدث أن الرئيس سال أعرب من جانبه عن تقدير السنغال للعلاقات "التاريخية المتميزة" مع مصر مؤكدا الحرص على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات لا سيما التعاون التجاري والاقتصادي ليتناسب مع "عمق" العلاقات السياسية بين البلدين وتميزها.
وبين أن الرئيس سال أشار إلى ما تشهده القارة الإفريقية بشكل عام ومنطقتي الساحل وشرق إفريقيا على وجه الخصوص من "تحديات متلاحقة ومتزايدة" الأمر الذي يفرض تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر وقيادتها على خلفية "الثقل المحوري" الذي تمثله مصر في المنطقة والقارة بأسرها على صعيد صون السلم والأمن.
وقال المتحدث الرسمي إن الرئيسين شهدا في ختام المباحثات مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والآثار والثقافة والرياضة والإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة. (النهاية) ا س م / م ع ع