A+ A-

الرئيس الأمريكي: سنرسل قوات إلى أوروبا الشرقية "قريبا"

واشنطن - 29 - 1 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده سترسل قوات إلى أوروبا الشرقية ودول حلف شمال الأطلسي (ناتو) "قريبا" في خطوة تتزامن مع تصاعد التوتر مع روسيا بشأن أوكرانيا.
وقال بايدن في تصريحات للصحفيين مساء أمس الجمعة عقب عودته من جولة بولاية (بنسلفانيا) "سأرسل قوات أمريكية إلى أوروبا الشرقية ودول الناتو على المدى القريب.. ليس عددا كبيرا".
وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أكد أمس أن بلاده لم تتخذ أي تحرك عسكري لكنها وضعت القوات "في حالة تأهب قصوى." وأوضح "وضعنا آلاف الجنود الأمريكيين على أهبة الاستعداد لأوامر الانتشار في وقت سابق هذا الأسبوع" مؤكدا الاستعداد للتحرك متى اتخذ الناتو قرار تفعيل "قوة الردع".
وأشار إلى أن الفرصة لا تزال سانحة لتجنب الصراع واتخاذ مسار الدبلوماسية فيما يتعلق بالأزمة الناجمة عن حشد موسكو لعشرات الآلاف من جنودها على حدود أوكرانيا لكنه شدد على التزام واشنطن الوقوف إلى جانب حلفائها وشركائها.
وقال "لا نعتقد أن الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين قد اتخذ قرارا نهائيا باستخدام هذه القوات ضد أوكرانيا" لافتا إلى أن للرئيس الروسي أيضا خيار ممارسة "الأعمال القسرية أو الأعمال السياسية الاستفزازية مثل الاعتراف بالأراضي الانفصالية فنحن نرى وسائل الإعلام الحكومية الروسية تتحدث الآن عن أنشطة مزعومة في شرق أوكرانيا".
وفي غضون ذلك التقت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان أمس الجمعة مع مستشار الأمن القومي البريطاني ستيفن لوفغروف لمناقشة "الحشد العسكري الروسي غير المبرر على حدود أوكرانيا والجهود الدبلوماسية المستمرة لردع أي عدوان روسي آخر ضد أوكرانيا".
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن الجانبين أكدا مجددا أن "أي توغل عسكري آخر في أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة ومنسقة".
واشار البيان الى أن "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تنسقان بشكل وثيق مع بعضهما البعض وكذلك مع الناتو والحلفاء والشركاء الأوروبيين لحث روسيا على تهدئة التوترات واتباع مسار دبلوماسي". (النهاية) ش ص / ط م ا