A+ A-

السلطات الأمريكية المعنية تتوصل لاتفاق على نشر أبراج شبكات الجيل الخامس بالقرب من المطارات

واشنطن - 28 - 1 (كونا) -— أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية اليوم الجمعة أنها توصلت إلى حل مع شركتي الاتصالات اللاسلكية الأبرز في الولايات المتحدة لنشر أبراج شبكات الجيل الخامس (جي 5) بالقرب من المطارات دون تعطيل الرحلات الجوية.
وقالت الوكالة الحكومية في بيان إن شركتي الاتصالات (إيه تي ان تي) و (فيرايزون) قدمتا بيانات أكثر دقة حول الموقع الدقيق لأجهزة الإرسال اللاسلكية الخاصة بهما ودعمتا من خلال تقديم البيانات "إجراء تحليل أكثر شمولا لكيفية تفاعل إشارات النطاق الترددي (جي 5) مع أجهزة الطائرات الحساسة".
وأوضحت أنها "استخدمت هذه البيانات للتحقق من أنه من الممكن تحديد حجم وشكل المناطق المحيطة بالمطارات بشكل آمن وبدقة أكبر بحيث يتم تخفيف إشارات (جي 5) ما أدى إلى تقليص المناطق التي يؤجل فيها مشغلو اللاسلكي عمليات تنشيط الهوائيات الخاصة بهم".
وأضافت أن ذلك "سيمكن مزودي الخدمات اللاسلكية من تشغيل المزيد من الأبراج بأمان أثناء نشرهم خدمة (جي 5) في الأسواق الرئيسية بجميع أنحاء الولايات المتحدة".
وأشار البيان إلى أن إدارة الطيران الفيدرالية "تواصل العمل مع مشغلي طائرات الهليكوبتر وآخرين في مجتمع الطيران لضمان قدرتهم على العمل بأمان في مناطق نشر الجيل الخامس الحالية والمخطط لها".
وكانت إدارة الطيران الفيدرالية وشركات الطيران طالبت سابقا بتأجيل نشر شبكات (جي 5) حتى سريان القيود الحكومية مخافة تأثيرها على الملاحة الجوية بناء على مخاوف من تعطيلها لأدوات الطائرات المعرضة للتداخل اللاسلكي وهو ما استجابت له شركتا الاتصالات الأساسية في الولايات المتحدة (إيه تي ان تي) و (فيرايزون) باتخاذ قرار تأجيل تشغيل تكنولوجيا الجيل الخامس حول المطارات الرئيسية بالبلاد والذي كان مقررا في 17 يناير الجاري.
وتلا ذلك التأجيل إصدار إدارة الطيران الفيدرالية في 20 يناير موافقات جديدة تسمح لما يقدر بنحو 78 بالمئة من الأسطول الجوي التجاري الأمريكي بأداء عمليات هبوط منخفضة الرؤية تعتمد فيها على الأجهزة الالكترونية بالمطارات حيث يتم نشر شبكة الجيل الخامس. (النهاية) ر س ر / ر ج