A+ A-

البرلمان الايطالي يخفق في سادس اقتراع بانتخاب رئيس الجمهورية

روما – 28 - 1 (كونا) -- أخفق مجلس البرلمان الايطالي الموسع للمرة الثانية اليوم الجمعة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وذلك في سادس اقتراع امتنع خلاله التكتلان المشكلان للأحزاب عن تقديم أي مرشح تمهيدا للتوافق على مرشح مشترك.
وفي جولة الاقتراع الثانية لليوم بمشاركة 977 من أعضاء مجلس "كبار الناخبين" المكون من 1008 ناخبين قررت أحزاب تحالف اليمين عدم التصويت عقب فشل مرشحته في الاقتراع السابق بينما امتنعت أحزاب يسار الوسط تقديم مرشح في انتظار اتفاق واسع.
وامتنع عن التصويت 445 عضوا ينتمون لأحزاب اليمين حيث أسفر فرز الأصوات عن 106 بطاقات بيضاء و4 بطاقات لاغية بالاضافة الى 9 بطاقات مهدرة بينما سمى 336 صوتا رئيس الجمهورية المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريللا وتوزعت بقية الأصوات على 17 شخصية متنوعة.
وأعلن رئيس مجلس النواب ورئيس الجلسة روبرتو فيكو نتيجة التصويت بعدم حصول أي أسم على نصاب 505 أصوات اللازم داعيا كبار الناخبين الى استئناف عمليات الاقتراع في جلسة سابعة صباح غد السبت.
وفي خضم مساعي التوصل الى مرشح مشترك يحظى بقبول تكتلي أحزاب يسار الوسط وأحزاب اليمين اجتمع مساء اليوم زعماء الحزب الديمقراطي انريكو ليتا وحركة الخمس نجوم جيوزيبي كونتي مع زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني وأعلنوا في ختامه عن نجاحهم بالتوافق على انتخاب مرشح مشترك يوم غد. (النهاية) م ن / ر ج