A+ A-

السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة: سنضغط على روسيا بمجلس الأمن بشأن حشدها العسكري الهائل قرب أوكرانيا

نيويورك - 28 – 1 (كونا) -– قالت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد اليوم الجمعة إن المسؤولين الأمريكيين سيضغطون على روسيا بشأن حشدها العسكري الهائل بالقرب من أوكرانيا وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل.
واوضحت غرينفيلد في تصريح للصحفيين "سنواجه روسيا في الاجتماع المقرر حول ما إذا كانت ترى مسارا للدبلوماسية أو ستواصل الصراع".
وأضافت "نعتبر اجتماع يوم الاثنين فرصة لروسيا لشرح ما تفعله وقد أتينا مستعدين للاستماع وسنكون مستعدين أيضا لكشف اية معلومات مضللة وتكتيكات قد تستخدمها روسيا بما في ذلك مزاعم أن أوكرانيا تثير الصراع".
وحشدت روسيا قرابة 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا بينما تنفي وجود خطط للغزو وقد جرت عدة جولات من المحادثات دون إحراز تقدم لكن كلا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) وروسيا أبقوا الباب مفتوحا لمزيد من الحوار.
وطلبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة الليلة الماضية من أعضاء مجلس الأمن الدولي الاجتماع بجلسة مفتوحة يوم الاثنين المقبل لمناقشة "سلوك التهديد" الروسي ضد أوكرانيا وحشد القوات الروسية على حدود أوكرانيا و في بيلاروسيا.
من جانبه رفض نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي اليوم تصريحات توماس غرينفيلد ووصفها بأنها "مزاعم وافتراضات لا أساس لها".
وقال بوليانسكي في تغريدة على (تويتر) "نأمل ألا يدعم أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حيلة العلاقات الواضحة والمشينة لسمعة مجلس الأمن" في إشارة إلى أن روسيا قد تدعو للتصويت في محاولة لوقف الاجتماع.
ويمكن لأي عضو في مجلس الأمن أن يدعو للتصويت لحظر الاجتماع وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن تسعة أصوات للمضي قدما في الاجتماع ما لم تمارس الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حق النقض (فيتو).
وقالت غرينفيلد "نحن واثقون من وجود دعم واسع في المجلس لهذا الاجتماع والذي يعتبر أداة وقائية في جهود الولايات المتحدة الامريكية الدبلوماسية". (النهاية) ا ص ف / م م ج