A+ A-

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يؤكدان التزامهما بتعزيز التعاون بشأن أمن الطاقة في أوروبا

بروكسل - 28 - 1 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اليوم الجمعة عن التزامهما بأمن الطاقة واستدامتها في أوروبا والتعجيل بالتحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مشترك "نلتزم بتكثيف تعاوننا الاستراتيجي في مجال الطاقة من أجل تأمين إمدادات للطاقة يعتمد عليها ويسيرة التكلفة للمواطنين والشركات في الاتحاد الأوروبي والمناطق المجاورة له".
وشدد الجانبان على أن "التحديات الحالية التي تواجه أمن الطاقة الأوروبية تؤكد ضرورة التزامنا بتعجيل عملية الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة وإدارتها بعناية".
كما دعا الطرفان "جميع البلدان الرئيسة المنتجة للطاقة إلى الانضمام اليهما لضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية وإمدادها بصورة جيدة" لافتين إلى أن هذا العمل بدأ بالفعل وسيتم تطويره في اجتماع مجلس الطاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في السابع من فبراير المقبل.
كما أعرب بايدن وفون دير لاين عن هدفهما المشترك المتمثل في ضمان أمن الطاقة في أوكرانيا واندماجها تدريجيا مع أسواق الغاز والكهرباء في الاتحاد الأوروبي.
وشدد البيان على "عمل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معا من أجل إمداد الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي بصورة مستمرة وكافية وفي الوقت المناسب من مصادر مختلفة من جميع أنحاء العالم لتجنب أزمات الإمدادات ومن بينها تلك التي يمكن أن تنجم عن غزو روسي آخر لأوكرانيا".
ولفت إلى أنه "بما أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي فسيتعاون الجانبان مع الحكومات والجهات الفاعلة في الأسواق لتوريد كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى أوروبا من مصادر متنوعة من جميع أنحاء العالم". (النهاية) ن خ / أ م س