A+ A-

روسيا وألمانيا تبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية والاتفاق النووي الإيراني

موسكو - 28 - 1 (كونا) -- بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيرته الألمانية أنالينا بربوك اليوم الجمعة تطورات الأزمة الأوكرانية وسبل إحياء مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف أكد في اتصال هاتفي مع بربوك أهمية عدم تمدد حلف شمال الأطلسي (ناتو) شرقا بالقرب من الحدود الروسية وعدم نشر أسلحة فتاكة في دول الجوار.
وأضاف البيان أن لافروف أطلع بربوك على تقييمه لردود واشنطن و(ناتو) لموسكو حول الضمانات الأمنية مؤكدا ضرورة التزام الغرب بعدم نشر أسلحة فتاكة من شأنها أن تهدد روسيا في الدول المجاورة.
وأعرب الجانبان عن تأييدهما لأداء (مجموعة نورماندي) المعنية بتحقيق التسوية في أوكرانيا والعمل على تنفيذ اتفاقية مينسك التي وقعتها الأطراف المعنية في فبراير عام 2015 التي تنص على منح إقليمي (لوغانسك) و(دونيتسك) الشرقيين وضعا خاصا.
على صعيد آخر أكد الجانبان عدم وجود بديل عن مواصلة الجهود الدبلوماسية الحثيثة الهادفة الى إحياء الاتفاق النووي مع إيران.
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد ذكرت في بيان أمس الأول الأربعاء أنها تلقت ردا خطيا من واشنطن يتعلق بالضمانات الأمنية التي طلبتها موسكو من الدول الغربية.
وسلمت موسكو في ديسمبر الماضي الجانب الأمريكي مشروع اتفاقية دعت فيها إلى ضرورة الالتزام بعدم توسيع الرقعة الجغرافية للحلف الأطلسي شرقا باتجاه الحدود الروسية وتخلي الحلف الغربي عن قبول أعضاء جدد من الدول التي كانت تدخل سابقا في الاتحاد السوفيتي السابق وخاصة أوكرانيا وجورجيا. (النهاية) ا س / أ م س