A+ A-

واشنطن تدعو إلى إطلاق سراح "غير مشروط" للسجناء السياسيين في بيلاروسيا

واشنطن - 28 - 1 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط" عن جميع السجناء السياسيين في بيلاروسيا لافتا الى أن نظام رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو "يحتجز الآن أكثر من 1000 سجين سياسي".
وقال بلينكن في بيان مساء امس الخميس ان "العديد من هؤلاء السجناء - وأولئك الذين سبق احتجازهم وإطلاق سراحهم وكذلك أولئك الذين أجبروا على الفرار من البلاد - تعرضوا لظروف تستحق الشجب".
وشدد على أن "الولايات المتحدة تدعو مرة أخرى إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين باعتبار ذلك خطوة ضرورية لبيلاروسيا للخروج من أزمتها السياسية" مضيفا "سنواصل العمل من أجل تحقيق العدالة للضحايا ومحاسبة الجناة".
وتابع: "ندعو بيلاروسيا للوفاء بالتزاماتها في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والتزاماتها القانونية الدولية باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية" مشددا على "أننا نقف إلى جانب شعب بيلاروسيا في سعيه إلى مستقبل قائم على سيادة القانون وحكومة ديمقراطية خاضعة للمساءلة".
وأشار إلى أنه منذ أغسطس 2020 فرضت الولايات المتحدة بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء خمس جولات من العقوبات على مسؤولين وأنصار لنظام لوكاشينكو.
وأكد أن "هذه العقوبات ستظل سارية المفعول حتى تكف السلطات عن قمعها المستمر للشعب البيلاروسي بما في ذلك الإفراج غير المشروط عن جميع السجناء السياسيين". (النهاية) ش ص / ط م ا