A+ A-

اشتباكات حدودية بين طاجيكستان وقيرغيزستان توقع 15 جريحا من الجانبين

موسكو - 27 - 1 (كونا) -- أصيب 15 شخصا من طاجيكستان وأربعة من قيرغيزستان في اشتباكات وقعت اليوم الخميس في منطقة الحدود بين البلدين.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن مصادر إعلامية طاجيكية قولها إن 11 شخصا بينهم ثمانية عسكريين أصيبوا بجروح في اشتباكات وقعت قرب بلدة (سمونيون) الحدودية الواقعة بين البلدين.
وعلى نفس الصعيد نقلت (تاس) عن مصادر في وزارة الصحة في قيرغيزستان قولها إن أربعة عسكريين تابعين لها أصيبوا بجروح في هذه الاشتباكات.
واتهم قائد قوات حرس الحدود في قيرغيزستان اولاربيك شارشاييف الجانب الطاجيكي بحشد مدرعات وجنود في منطقة الحدود بين البلدين مشيرا الى ان السلطات القيرغيزية بدات في اجلاء سكان القرى المحاذية لمنطقة النزاع.
يذكر ان منطقة الحدود بين البلدين التي يبلغ طولها حوالي 900 كيلومتر تعاني من التوتر لأسباب مختلفة حول توزيع مياه الانهار الصالحة للري وكذلك لوجود مناطق يتنازع البلدان على ملكيتها بسبب عدم ترسيم الحدود.
ويتشارك البلدان العضوية في عدد من المنظمات الاقليمية ابرزها رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الامن المشترك ومنظمة شنغهاي للتعاون وكلاهما ترتبطان مع روسيا بعلاقات تحالف استراتيجية وشاركت قواتهما مؤخرا في قوات حفظ السلام التي تولت مهمة تقديم المساعدة العسكرية لكازاخستان". (النهاية) ا س / م م ج