A+ A-

الاقتصاد الأمريكي يسجل أسرع معدل نمو سنوي منذ 1984

واشنطن - 27 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي سجل نموا سنويا بنسبة 7ر5 في المئة في عام 2021 في أسرع وتيرة يحققها منذ عام 1984.
وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 7ر5 في المئة في عام 2021 وهو أعلى معدل نمو يحققه الاقتصاد الأمريكي منذ عام 1984 الذي سجل خلاله نموا بنسبة 2ر7 في المئة.
وأضافت الوزارة أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفع كذلك بنسبة 9ر6 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأخير من عام 2021 بعد تحقيقه زيادة بنسبة 3ر2 في المئة في الربع الثالث من العام نفسه.
وارتفع مؤشر أسعار المشتريات المحلية الإجمالية بنسبة 9ر6 في المئة خلال الربع الأخير من 2021 مقارنة بزيادة بنسبة 6ر5 في المئة في الربع الثالث.
أما مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي فسجل ارتفاعا بنسبة 5ر6 في المئة خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين مقابل زيادة بنسبة 3ر5 في المئة بالربع الثالث من 2021.
وفي حال استبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة فإن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يرتفع بنسبة 9ر4 في المئة في الربع الأخير مقابل زيادة بنسبة 6ر4 في المئة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين.
وسجل مؤشر أسعار المشتريات المحلية الإجمالية ارتفاعا بنسبة 9ر3 في المئة في عام 2021 بكامله مقابل زيادة بنسبة 2ر1 في المئة في عام 2020.
كما ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 9ر3 في المئة في العام الماضي بكامله مقارنة بزيادة قدرها 2ر1 في المئة في العام السابق له.
وفي حال استبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة فإن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يرتفع بنسبة 3ر3 في المئة في 2021 مقارنة بنمو قدره 4ر1 في المئة في 2020.
من جانبه علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على هذه البيانات بالقول في بيان إن "أرقام الناتج المحلي الإجمالي لعامي الأول (في السلطة) تظهر أننا نبني أخيرا اقتصادا أمريكيا للقرن الحادي والعشرين في ظل أسرع نمو اقتصادي فيما يقرب من أربعة عقود".
وأضاف بايدن أن هذا يأتي إلى جانب تسجيل "أفضل عام من نمو الوظائف في التاريخ الأمريكي" مشيرا كذلك إلى أنه "للمرة الأولى منذ 20 عاما" ينمو اقتصاد الولايات المتحدة "بوتيرة أسرع من اقتصاد الصين".
وتابع الرئيس الأمريكي "نحن أخيرا نبني اقتصادا أمريكيا للقرن الحادي والعشرين وأحث الكونغرس على مواصلة هذا الزخم من خلال تمرير تشريع لجعل أمريكا أكثر تنافسية وتعزيز سلاسل التوريد لدينا وتعزيز التصنيع والابتكار والاستثمار في عائلاتنا والطاقة النظيفة". (النهاية) ش ص / م ع ع