A+ A-

المجموعة الخماسية حول اليمن تعرب عن دعمها الكامل للسعودية والامارات امام هجمات الحوثيين

لندن -26-1 (كونا) -- اعربت المجموعة الخماسية الدولية حول اليمن اليوم الاربعاء عن دعمها الكامل للسعودية والإمارات أمام هجمات الحوثيين المتكررة.
واقرت المجموعة التي تضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وعمان والسعودية والامارات في بيان صحفي عقب اجتماعها في لندن لبحث الملف اليمني بحق الدولتين في الدفاع عن نفسيهما ضد الهجمات الإرهابية وفقا للقانون الدولي ووفقا للقانون الإنساني الدولي بما في ذلك اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.
ودانت بشدة هجمات الحوثيين المتكررة ضد المدنيين داخل اليمن بما في ذلك الموظفين الأمريكيين في العاصمة صنعاء "واستمرار هجماتهم الإرهابية الشنيعة ضد السعودية والإمارات مؤخرا" معتبرة ان "مثل هذه الأعمال تعرقل جهود السلام وتزيد من حدة المعاناة".

وجدد البيان التأكيد على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين ما يستوجب ضرورة محاسبة مرتكبي مثل هذه الاعمال وتقديمهم إلى العدالة.
وندد في هذا السياق بالاستيلاء على سفينة (روابي) قبالة الساحل اليمني الامر الذي يظهر الخطر الكبير الذي يمثله الحوثيون على الأمن البحري للسفن في خليج عدن والبحر الأحمر متهما ايران بانتهاك قراري مجلس الأمن رقم 2216 و 2231 من خلال تزويد الحوثيين بطريقة غير مشروعة بصواريخ واسلحة متطورة. وشدد البيان على اهمية ايجاد مخرج سياسي شامل للازمة اليمنية وضرورة دعم جهود مبعوث الامم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الذي شارك بالاجتماع مشيرا الى ضرورة معالجة الازمة الاقتصادية التي تلقي بكاهلها على الوضع الانساني الذي يتطلب بدوره جهودا دولية متواصلة للحيلولة دون تفاقم معاناة الشعب اليمني.(النهاية) خ د / س ع م