A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: الولايات المتحدة سلمت روسيا ردا خطيا على مقترحاتها الأمنية

واشنطن - 26 - 1 (كونا) —- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء أن بلاده سلمت ردها المكتوب الى القيادة الروسية حول الضمانات الامنية التي اقترحها الجانب الروسي بشأن الازمة مع اوكرانيا.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي ان سفير الولايات المتحدة لدى روسيا جون سوليفان قام بتسليم الرد شخصيا إلى وزارة الخارجية الروسية.
وأوضح أن رد الولايات المتحدة على روسيا "يرسم مسار دبلوماسي جاد للمضي قدما إذا اختارته روسيا" متوقعا عقد محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الأيام المقبلة " بعد أن تكون الفرصة قد أتيحت لموسكو لقراءة الوثيقة وتكون مستعدة لمناقشة الخطوات التالية".
وشدد بلينكن على أن الرد "يوضح أن هناك مبادىء أساسية نلتزم بدعمها والدفاع عنها بما في ذلك سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحق الدول في اختيار ترتيباتها الأمنية وتحالفاتها".
وأوضح أن الرد "يتضمن مخاوف الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا بشأن تصرفات روسيا التي تقوض الأمن بالاضافة إلى تقييم مبدئي وعملي للمخاوف التي أثارتها روسيا و مقترحاتنا الخاصة بالمجالات التي قد نكون قادرين على إيجاد أرضية مشتركة بشأنها".
وفيما يتعلق بمطلب روسيا ضمان عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف (ناتو) امتنع بلينكن عن "الخوض في تفاصيل الرد" الا أنه قال "نكرر ما قلناه علنا لعدة أسابيع وبمعنى ما لسنوات عديدة وهو اننا سوف نتمسك بمبدأ الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي (ناتو)".
وكانت روسيا الاتحادية قد اعلنت في وقت سابق اليوم انها تلقت ردا خطيا من واشنطن يتعلق بالضمانات الامنية التي طلبتها موسكو من الدول الغربية.(النهاية) ر س ر / س ع م