A+ A-

(ناتو) يدعو روسيا لسلك طريق الحوار وخفض التصعيد

بروكسل - 26 - 1 (كونا) -- دعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء روسيا إلى اتباع طريق الحوار واتخاذ خطوات جادة لخفض التصعيد مع أوكرانيا.
كما دعا الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ روسيا في مؤتمر صحفي "إلى التهدئة وإيقاف التصعيد فورا" مضيفا ان "الحلف يؤمن ايمانا راسخا ان حل التوترات يأتي من خلال الحوار عبر القنوات الدبلوماسية وليس عبر التهديد باستخدام القوة".
وأوضح ستولتنبرغ ان الحلف نقل مقترحاته المكتوبة إلى روسيا بشأن ثلاثة مواضيع رئيسية يرى فيها مجالا لإحراز نتائج ملموسة أولها إعادة تأسيس مكاتب الحلف في موسكو وبروكسل وذلك "لتسهيل الحوار مع روسيا".
وأضاف ان الموضوع الثاني يتعلق بحماية الأمن الأوروبي بما في ذلك الوضع في أوكرانيا وحولها معربا عن استعداد الحلف "للاستماع إلى مخاوف موسكو والدخول في مباحثات معها حول كيفية دعم وتعزيز المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي".
وتابع قائلا ان الموضوع الثالث يتعلق بإجراء خطوات جاده وحقيقية للسيطرة على التسلح واضفاء المزيد من الشفافية حول التدريبات العسكرية والسياسات النووية.
ودعا ستولتنبرغ دول الحلف وروسيا لعقد سلسلة من الاجتماعات "لمعالجة كل هذه القضايا بصورة اكثر استفاضة" في (مجلس روسيا-الناتو) مشيرا الى ان "الحلفاء مستعدون للقاء في أقرب وقت ممكن". (النهاية) ن خ / ف ا س