A+ A-

وزير الخارجية الكويتي يؤكد متانة التحالف وقوة الشراكة بين الكويت والولايات المتحدة

وزير الخارجية الكويتي مع وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الكويتي مع وزير الخارجية الأمريكي

واشنطن – 26 – 1 (كونا) -- أكد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم الأربعاء قوة ومتانة التحالف بين الكويت والولايات المتحدة مستذكرا المحطات التاريخية التي شهدتها العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين.
جاء ذلك خلال تصريحات مشتركة للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في ختام أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة في دورته الخامسة.
وقال وزير الخارجية الكويتي إن التحالف المتين بين الكويت والولايات المتحدة تعزز إبان تحرير الكويت من الغزو العراقي "عبر العديد من الصعاب" موضحا "منذ إنشاء الحوار تحركت (العلاقات) بوتيرة كبيرة جدا تعكس حقا التطلعات القوية لقيادتنا وشعبنا".
واشار الى ان زيارته لواشنطن "تأتي بعد زيارتكم للكويت نهاية شهر يونيو الماضي وقبل أيام من ذكرى تحرير الكويت من الغزو العراقي والتي توضح قوة علاقاتنا من خلال الالتزام الذي أبدته الولايات المتحدة مرارا وتكرارا بأمن واستقرار الكويت والمنطقة".
واستذكر المحطات التاريخية التي شهدتها العلاقات الثنائية منذ 61 عاما من ازدهار وتقدم مستمرين في مختلف المجالات ومرور 31 عاما على عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لتحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الغاشم مشيرا في هذا الصدد إلى ما تشهده الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين من تطور وارتقاء في مختلف ميادين التعاون الثنائي.
وأضاف "نحن شركاء أقوياء وأصدقاء رائعون ونقدر هذه الشراكة القوية تاريخيا ونقدر بشكل كبير جهودكم في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة".
وبين أن تحرير الكويت مر عبر "الكثير من الصعاب" وأن الكويت والولايات المتحدة كانتا شريكتين في تجاوز هذه الصعاب مشيرا في الوقت نفسه إلى "نحن شركاء في مكافحة الإرهاب بعد 11 سبتمبر".
كما أشار إلى تجلي الشراكة كذلك "في العام الماضي مع إيجاد (الكويت) ممرات مؤقتة آمنة للأفغان المحتاجين والمواطنين الأمريكيين والحاصلين على الإقامة (الدائمة في الولايات المتحدة) و(العمل) جنبا إلى جنب في أكبر عملية من نوعها ونفخر بأن نكون جزءا من ذلك".
وأعرب الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح عن تقديره "التزام الولايات المتحدة المستمر بأمن الكويت واستقرار المنطقة" وهو ما "يظهر صداقة حقيقية بالفعل".
وأعرب عن تطلعه لاستضافة وزير الخارجية الأمريكي "في الكويت لعقد الحوار السادس".
ومن جانبه أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالتحالف بين البلدين مشددا على أن "هذا المستوى من التعاون بين بلدينا مكنته الروابط القوية التي تم بناؤها معا على مدى عقود بدأت في الحرب وتعززت في السلام".
وأعلن بلينكن عن توقيع "مذكرة تفاهم للوقاية ورصد والاستعداد لتفشي الأمراض التي تسببها مسببات الأمراض الخطيرة".
وأضاف "بموجب هذه الشراكة ستتبادل وزارتا الصحة الكويتية والأمريكية المعلومات التقنية وأفضل الممارسات بشأن رصد الأمراض".
وتابع "كما سنلتقي بانتظام مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى المشاركة لتبادل هذه المعرفة على نطاق أوسع في المنطقة بحيث نكون مستعدين بشكل أفضل للاستجابة للأوبئة في المستقبل".
وأوضح بلينكن أن هذه الجهود "تستند إلى العمل الذي تقوم به بلداننا بالفعل لوقف هذه الجائحة (كورونا المستجد- كوفيد 19)" معربا عن شكره للكويت "مجددا على الدور الحيوي الذي تلعبه في الاستجابة للجائحة".
كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالعلاقات "الدفاعية القوية بين البلدين منوها باستضافة الكويت للقوات الأمريكية والتعاون بين جيشينا بعدة طرق بما في ذلك إجراء التدريبات المشتركة".
ونوه كذلك بالعلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين مشيرا إلى أن "علاقتنا التجارية الثنائية تصل الآن إلى أكثر من 4,5 مليار دولار سنويا".
كما عبر عن أمله بأن "ينمو هذا الرقم أكثر في السنوات المقبلة حيث نجد فرصا جديدة للعمل معا في مجالات مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة".
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن "القلب النابض للعلاقة بين الولايات المتحدة والكويت هو الروابط بين شعبينا حيث يختار ما يقرب من 10 آلاف كويتي الدراسة في الولايات المتحدة كل عام ويعيش الآلاف من الكويتيين في الولايات المتحدة كما يعيش عشرات آلاف الأمريكيين في الكويت" مؤكدا أن "الروابط التعليمية والثقافية لا تقدر بثمن بالنسبة لنا وأعرف أنها كذلك بالنسبة لشعب الكويت". وعقدت اليوم الأربعاء في العاصمة الأمريكية واشنطن أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة في دورته الخامسة حيث ترأس الجانب الكويتي وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في حين ترأس الجانب الأمريكي وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية الصديقة أنتوني بلينكن.
وجرى خلال الحوار بين وزيري خارجية البلدين الصديقين بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر تجاه تطورات الاوضاع في المنطقة والموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.(النهاية) ر س ر / م م ج