A+ A-

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع يحوز على ثقة مجلس الأمة

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح

(خبر موسع)

الكويت - 26 - 1 (كونا) -- حاز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح على ثقة مجلس الأمة في الجلسة الخاصة اليوم الأربعاء بعد الانتهاء من مناقشة طلب طرح الثقة به والتصويت عليه.
وفي بداية الجلسة قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم انه قبل التصويت على طلب طرح الثقة سيعطي الكلمة لاثنين من النواب من مقدمي طلب طرح الثقة أو من غيرهم على أن تكون الأولوية لمقدميه وفقا لترتيب أسمائهم فيه.
وأضاف الغانم انه سيعطي الكلمة أيضا لاثنين آخرين من معارضي طلب طرح الثقة ما لم ير المجلس الإذن بالكلام لأكثر من هؤلاء الأربعة ثم الانتقال بعد ذلك إلى التصويت على طرح الثقة وذلك استنادا إلى المادتين (101) من الدستور والمادة (145) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وبعد الانتقال لمناقشة الطلب رأى النائب شعيب المويزري الذي تحدث مؤيدا لطرح الثقة ان وزير الدفاع مسؤول عن "صفقة طائرات كاراكال ووجود عمولات في الصفقة" وذلك لعدم قيامه بواجباته على النحو المطلوب.
ثم تحدث النائب الدكتور عبدالله الطريجي معارضا لطرح الثقة حيث قال ان وزير الدفاع أصدر قرارا يتماشى مع الفتوى الشرعية بشأن دخول المرأة للسلك العسكري كما أنه أجاب على نسبة 80 بالمئة من الأسئلة البرلمانية ما يؤكد تعاونه مع النواب ورأى ان وزير الدفاع يعمل للمصلحة العامة و"يجب ألا تطرح الثقة بالوزراء الاصلاحيين".
من جانبه قال مقدم الاستجواب ومؤيد طرح الثقة بالوزير النائب حمدان العازمي ان "ما جاء في الفتوى الشرعية بشأن ارتداء الحجاب كشرط لالتحاق المرأة بالسلك العسكري ستقوم المحكمة الدستورية بإلغائه وذلك لوجود تمييز وتفرقة بين النساء".
بدوره أكد النائب الدكتور خالد العنزي الذي تحدث معارضا لطرح الثقة أهمية احترام آراء النواب المخالفين لطرح الثقة بوزير الدفاع مشيرا إلى عدم تدرج النائب المستجوب في استخدام الأدوات الرقابية كما رأى ان الفتوى الشرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية "صحيحة".
وانتقل المجلس فور الانتهاء من المناقشة إلى التصويت على طلب طرح الثقة لتظهر نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة في الوزير التي تمت نداء بالاسم رفض 23 وموافقة 18 نائبا من إجمالي الحضور وعددهم 41 نائبا والتي تؤدي إلى تجديد الثقة به.
وأدلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح بكلمة في نهاية الجلسة قال فيها ان ثقة مجلس الأمة به تزيد من حجم استشعاره للأمانة والمسؤولية مؤكدا انه يضع دائما في عين الاعتبار مايقدمه النواب من ملاحظات وما يطرحونه من أفكار ومقترحات.
وأعرب وزير الدفاع عن الاعتزاز لتجديد الثقة به من ممثلي الأمة وصوت شعبها الحر الأبي الذي نص الدستور على سيادته وجعله مصدرا لجميع السلطات والذي لمس تعاطفه وتأييده "الكبير" لما طرحه خلال جلسة الاستجواب.
وأضاف ان هذه الثقة تزيد من حجم استشعاره للأمانة والمسؤولية التي كلفها به سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه وسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء كما أنها تزيد من إصراره وعزمه على المضي قدما في طريق الإصلاح ومكافحة الفساد.
وتقدم بهذه المناسبة بجزيل الشكر وعظيم الامتنان وبالغ العرفان لأبناء الشعب الكويتي الذين غمروه بصادق دعائهم وكريم مشاعرهم عبر دعمهم الذي لمسه منه تأييدا ومؤازرة لموقفه قائلا ان "هذه المشاعر إنما هي دين في عنق كل مسؤول كويتي".
وأعرب عن الشكر لرئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ونواب مجلس الأمة الذين منحوه فرصة مواصلة العمل والعطاء لخدمة بلدنا المعطاء.
في شأن طلب طرح الثقة أشارت المادة (101) من الدستور الكويتي إلى مسؤولية كل وزير لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته إذ نصت بأنه "إذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلا للوزارة من تاريخ قرار عدم الثقة ويقدم استقالته فورا".
واشترطت المادة الدستورية علاوة على المادتين (143) و(144) من اللائحة الداخلية للمجلس في طلب طرح الثقة أن "يكون بناء على رغبة الوزير أو طلبا موقعا من 10 أعضاء".
واستنادا إلى تلك المواد يتطلب سحب الثقة من الوزير موافقة "أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة".
ورفع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس الخاصة بعد الانتهاء من مناقشة طلب طرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والتصويت عليه.
ويأتي انعقاد جلسة اليوم بعد مناقشة الاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح والمكون من خمسة محاور في جلسة المجلس العادية الماضية بتاريخ 18 يناير الحالي وانتهى إلى تقديم 10 نواب طلبا لطرح الثقة بالوزير.
وبعد نهاية الجلسة بعث سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح أشاد فيها سموه بما تميز به أداءه من كفاءة رفيعة خلال ردوده المقنعة على محاور الاستجواب المقدم له وبالممارسة الديمقراطية الراقية التي عكست الوجه الحضاري للبلاد من قبل أعضاء مجلس الأمة.
وهنأ سمو الأمير في البرقية وزير (الدفاع) على نيله ثقة أعضاء مجلس الأمة سائلا سموه المولى تعالى أن يوفق الجميع ويسدد الخطى لخدمة الوطن العزيز ورفعة شأنه.
كما بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة مماثلة أشاد فيها سموه بما تميز به أداء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع من كفاءة رفيعة خلال ردوده الوافية على محاور الاستجواب المقدم له وبالممارسة الديمقراطية الراقية التي جسدت الوجه الحضاري للبلاد من قبل أعضاء مجلس الأمة.
وهنأ سمو نائب الأمير وولي العهد في البرقية وزير (الدفاع) على نيله ثقة أعضاء مجلس الأمة مبتهلا سموه إلى الباري عز وجل أن يوفق الجميع ويسدد الخطى لخدمة الوطن العزيز ورفعة شأنه. (النهاية) ع ع / ن ش / ا ع س