A+ A-

خبير معادن: الذهب يحافظ على مكاسبه عند مستوى 1832 دولارا للأونصة مدعوما بتراجع الدولار والسندات الأمريكية

من سالم المذن الكويت - 24 - 1 (كونا) -- قال خبير في المعادن الثمينة إن معدن الذهب حافظ على مكاسبه للأسبوع الثالث على التوالي مسجلا 1832 دولارا للأونصة في بورصة (نيوميكس نيويورك) مدعوما بتراجع الدولار وانخفاض قيمة عوائد السندات الأمريكية قصيرة الأجل.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة سبائك الكويت رجب حامد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن المعدن الأصفر بلغ مستويات جديدة في تداولات الأسبوع الماضي إذ وصلت أسعاره إلى 1840 دولارا للأونصة.
وذكر حامد أن المعدن الأصفر حافظ على مكاسبه التي حققها منذ بداية العام الجديد فوق مستوى 1800 دولار فضلا عن ملامسته مستويات جديدة أسبوعية مشيرا إلى مجموعة من العوامل التي ساهمت في ارتفاعه لاسيما انخفاض شهية المخاطرة عند المتداولين والمضاربين في البورصات العالمية وتوجههم نحو الاستثمار في الملاذات الآمنة.
وتوقع ارتفاع الذهب إلى مستويات قياسية خلال الفترة المقبلة لاسيما في ظل الظروف الجيوسياسية في المنطقة والعالم فضلا عن تصاعد الخلاف بين روسيا وأوكرانيا ما سيسهم في ارتفاع قيمة المعدن الأصفر إلى مستوى 1900 دولار للأونصة.
وحول التحليل الفني للذهب في الأسبوع الماضي قال حامد إن تداول الذهب بدأ عند 1820 دولارا للأونصة وصولا إلى 1829 دولارا متوقعا ارتفاعه خلال الأسبوع الحالي بين 1835 و1845 دولارا للأونصة.
وفيما يخص السوق المحلي أفاد بأنه شهد انتعاشة في عمليات الشراء والبيع مبينا أن سعر الكيلوغرام من الذهب بلغ 18 ألف دينار كويتي (نحو 59 ألف دولار أمريكي) وذلك لأول مرة فيما ارتفع سعر الغرام من عيار 21 إلى 5ر15 دينار (نحو 51 دولارا) نظرا لتدارك المستثمرين حول أهمية الاستثمار في المعدن وتحقيق أرباح مجزية.
يذكر ان الأونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س خ م / ه ث