A+ A-

الرئيس الامريكي يحذر روسيا من عواقب الاقدام على غزو اوكرانيا

واشنطن - 23 - 1 (كونا) —- حذر الرئيس الامريكي جو بايدن روسيا من عواقب الإقدام على غزو أوكرانيا متعهدا برد بلاده "وحلفائنا وشركائنا بشكل سريع وحازم عليها حال قيامها بذلك".
وذكر البيت الابيض في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء بايدن مساء امس السبت بفريقه للأمن القومي في كامب ديفيد لمناقشة الإجراءات العدوانية الروسية المستمرة تجاه أوكرانيا.
واضاف ان بايدن اطلع على الوضع الحالي للعمليات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا وناقش جهود بلاده المستمرة لتهدئة الموقف بالدبلوماسية ومجموعة تدابير الردع التي يتم تنسيقها عن كثب مع حلفاء بلاده وشركائها بما في ذلك عمليات التسليم المستمرة للمساعدة الأمنية لأوكرانيا.
في غضون ذلك اعلنت السفارة الأمريكية في كييف بأوكرانيا في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مساء امس السبت بأن الشحنة الأولى من المساعدات التي وجهها الرئيس بايدن إلى أوكرانيا وصلت مؤخرا الى اوكرانيا.
واوضحت ان الشحنة تظهر التزام الولايات المتحدة بمساعدة اوكرانيا على تعزيز دفاعاتها في مواجهة العدوان الروسي المتزايد.
وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو سبع سنوات على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها ودعمها الانفصاليين الموالين لها في (دونباس) شرقي اوكرانيا.
ووجهت الدول الغربية اخيرا اتهامات الى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الاوكرانية رفضتها روسيا بدورها ونفت وجود اي خطط عدوانية لديها تجاه اوكرانيا.(النهاية) ش ص / م خ