A+ A-

مسؤولة أمريكية: تراجع متوسط إصابات (كورونا) اليومية 5 بالمئة خلال 7 أيام

واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- قالت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي إن متوسط عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي تم تسجيلها خلال سبعة أيام بلغ حوالي 744600 حالة يوميا بتراجع بنحو خمسة بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق.
وأضافت والينسكي في إيجاز صحفي أنه جرى في المقابل تسجيل زيادة بنحو واحد بالمئة في متوسط عدد الحالات الجديدة التي تدخل المستشفيات للعلاج من الإصابة بفيروس (كورونا) خلال سبعة أيام ليبلغ حوالي 21 ألف حالة يوميا في حين تجاوز متوسط عدد حالات الوفاة خلال الفترة نفسها حاجز 1700 حالة يوميا.
وذكرت أنه كما تشير الأرقام في بعض أجزاء الولايات المتحدة فإن عدد الحالات اليومية التي يسببها المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون) "قد بدأ في الانخفاض".
وأوضحت والينسكي أنه "بدأنا نشهد انخفاضات حادة في المناطق التي بلغت ذروتها في البداية" لذلك بدأ عدد الحالات في مناطق الشمال الشرقي للولايات المتحدة في ولايات (نيويورك) و(رود آيلاند) و(كونيتيكت) في الانخفاض.
وأضافت أن هذا يعني أيضا أن بعض المناطق تسجل حاليا عدد حالات أعلى مما كانت عليه من قبل "لكن بشكل عام على الصعيد الوطني تنخفض أعداد الحالات وهو ما أعتبره منحى يبعث على التفاؤل".
وقالت والينسكي إنه "بينما نستمر في مواجهة المتحور (أوميكرون) الذي يمثل أكثر من 99 بالمئة من الإصابات في الولايات المتحدة حاليا فإنني أحث جميع المؤهلين لتلقي جرعة معززة (من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا) للحصول عليها في أقرب وقت ممكن".
وسلطت المسؤولة الأمريكية في هذا السياق الضوء على بيانات توضح أن أولئك الذين لم يتلقوا تطعيما ضد الفيروس "هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وبأعراض حادة لكوفيد 19." وأكدت أن معدلات الحماية من العدوى من الفيروس أو الوقاية من الحاجة للدخول إلى المستشفى عند الإصابة بالمتحور (أوميكرون) تكون أعلى عند الحاصلين على التطعيم والجرعة المعززة له عندما يكونون مؤهلين لذلك.
من جانبه جدد منسق فريق عمل البيت الأبيض المكلف بتنسيق جهود الاستجابة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) جيف زينتس التأكيد أن (أوميكرون) هو متحور ذو قابلية شديدة للانتشار وهو ما أدى إلى تسجيل عدد "غير مسبوق" من الحالات المتعلقة بالفيروس في الأسابيع الماضية.
ورغم ذلك قال زينتس "نحن في مكان مختلف تماما عما كنا عليه في هذا الوقت من العام الماضي" حيث تم تطعيم 210 ملايين أمريكي بالكامل "وبالتالي هم محميون من الأمراض الخطيرة خاصة.. إذا حصلوا على جرعة معززة" من اللقاح.
وأضاف أنه "كما أدركنا منذ البداية فإن اللقاحات هي الأداة الأكثر أهمية لدينا في مكافحة هذا الفيروس". (النهاية) ش ص / م ع ع