A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يطلع نظيره الأوكراني على فحوى لقاءاته في برلين وجنيف

واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- أطلع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في اتصال هاتفي اليوم الجمعة على فحوى لقاءات أجراها مع مسؤولين من دول حليفة ومع الروس في برلين وجنيف بشأن "الحشد العسكري الروسي غير المبرر قرب حدود أوكرانيا".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن بلينكن شدد خلال الاتصال الهاتفي مع كوليبا على أن "أي توغل روسي إضافي سيقابل برد سريع وحاد وموحد من الولايات المتحدة وحلفائنا".
كما جدد بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت "لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها" مشددا كذلك على أنه "لن تكون هناك قرارات بشأن أوكرانيا بدون أوكرانيا".
من جهته أجرى نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو اتصالا هاتفيا مع وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو حيث ناقش معه "التطورات الاقتصادية في أوكرانيا".
وأكد أدييمو وفق بيان لوزارة الخزانة الأمريكية "التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".
كما شدد على أن واشنطن "وحلفاءها وشركاءها على استعداد لفرض تكاليف كبيرة على الاقتصاد الروسي إذا غزت روسيا أوكرانيا." وكان بلينكن أكد في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم عقب اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بمدينة جنيف السويسرية أن الولايات المتحدة تدرك خطط روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا "بدون اللجوء إلى القوة العسكرية" مشددا على أن "الغرب سيتخذ الإجراءات المناسبة".
ووصف بلينكن المحادثات مع لافروف بأنها كانت "منفتحة" لكنه حذر روسيا من أنه "إذا دخلت القوات الروسية أوكرانيا" فسيتم اعتبار ذلك "غزوا".
وجاء ذلك بعدما أكدت الحكومتان الأمريكية والألمانية خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بلينكن مع وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك في برلين أمس الخميس أن مهاجمة روسيا الأراضي الأوكرانية ستكون لها "عواقب وخيمة".
وقال بلينكن من برلين إن أي اعتداء من قبل روسيا على أوكرانيا سيعني "توجيه ردود سريعة وجدية ومشتركة" ضد موسكو مضيفا أن مواقف الغرب تجاه الأزمة الأوكرانية موحدة "ما يعطينا القوة اللازمة التي لا تملكها روسيا ولا تستطيع الحصول عليها". (النهاية) ر س ر / م ع ع