A+ A-

الولايات المتحدة واليابان تشكلان لجنة استشارية وزارية جديدة تعنى بالسياسات الاقتصادية

واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا شكلا لجنة استشارية جديدة على المستوى الوزاري تعنى بالسياسات الاقتصادية "لتعزيز النظام الاقتصادي القائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العالم." وقال البيت الأبيض في بيان حول الاجتماع الافتراضي الذي عقده بايدن مع كيشيدا إن الجانبين أشارا إلى التقدم المحرز في إطار "شراكة القدرة التنافسية والمرونة" التي تم الإعلان عنها في أبريل 2021 وشكلا لجنة استشارية جديدة على المستوى الوزاري تعنى بالسياسات الاقتصادية (لجنة 2 + 2 الاقتصادية).
وأوضح البيان أن الهدف من إنشاء هذه اللجنة هو "تتبع التعاون الاقتصادي ودفعه وتعزيز النظام الاقتصادي القائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العالم".
وأضاف البيان أن بايدن وكيشيدا "أكدا أهمية القيادة الاقتصادية للولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ التي التزم الرئيس بايدن بتكثيفها".
وذكر أنه "لتحقيق هذه الغاية أعرب رئيس الوزراء كيشيدا عن دعمه القوي لإطار العمل الاقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ الذي اقترحه الرئيس بايدن وتعهد بالعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لحشد الدعم للمبادرة في المنطقة".
كما اتفق الطرفان على "أهمية السياسات الاقتصادية المستدامة والشاملة التي تفيد الطبقة الوسطى".
من جانبه قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن الجانبين بحثا "أهمية التعاون بشأن أمن سلاسل التوريد بما في ذلك أشباه الموصلات" حيث تحدث الرئيس الأمريكي عن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة على أراضيها في هذا الشأن وشدد على أهمية "العمل سويا" في هذا السياق.
وأضاف المتحدث أن "الولايات المتحدة واليابان تعملان عن كثب في هذا المجال بشكل ثنائي من خلال الرباعية" مشيرا إلى أن اللجنة الاستشارية الجديدة التي شكلها الجانبان اليوم "ستغطي أيضا هذه القضية المهمة".
وكان الرئيس الأمريكي التقى افتراضيا في وقت سابق اليوم رئيس الوزراء الياباني لتسليط الضوء على "قوة" العلاقات الثنائية و"تعزيز الرؤية المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرة ومفتوحة".
واتفق بايدن وكيشيدا وفقا لبيان من البيت الأبيض على أن "التحالف الأمريكي الياباني بات اليوم أقوى من أي وقت مضى" كما سلطا الضوء على أهمية المجموعة الرباعية التي تضم أستراليا واليابان والهند والولايات المتحدة بصفتها "منتدى مهما لتعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة". (النهاية) ش ص / م ع ع