A+ A-

الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس الوزراء الياباني افتراضيا "لتعزيز" الرؤية المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرة ومفتوحة"

واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن افتراضيا اليوم الجمعة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لتسليط الضوء على "قوة" العلاقات الثنائية و"تعزيز الرؤية المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرة ومفتوحة".
وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن وكيشيدا اتفقا على أن "التحالف الأمريكي الياباني بات اليوم أقوى من أي وقت مضى".
وأشاد بايدن ب "التزام كيشيدا القوي بالتحالف الأمريكي الياباني وتصميمه على تعزيز القدرات الدفاعية اليابانية بشكل أساسي لتعزيز الردع ضد التهديدات المشتركة".
ووفق البيان سلط الجانبان الضوء على أهمية المجموعة الرباعية التي تضم أستراليا واليابان والهند والولايات المتحدة "كمنتدى مهم لتعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة".
ورحب بايدن بدعوة كيشيدا لزيارة اليابان لحضور الاجتماع الرباعي القادم في النصف الأول من عام 2022.
علاوة على ذلك قرر الجانبان "صد" محاولات الصين لتغيير الوضع الراهن في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وشددا على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان والحل السلمي للقضايا عبر المضيق وتشاركا القلق بشأن ممارسات الصين في شينجيانغ وهونغ كونغ.
كما أدانا إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية في الفترة الأخيرة "والتي تعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي".
وأضاف البيان أنه "من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل التزم الزعيمان بالحفاظ على التنسيق الوثيق بشأن قضايا كوريا الشمالية للمضي قدما على قدم وساق مع كوريا الجنوبية".
في غضون ذلك اعرب الجانبان عن التزامهما "بالعمل معا بشكل وثيق لردع العدوان الروسي على أوكرانيا وتعهد كيشيدا بمواصلة التنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة والحلفاء والشركاء الآخرين والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات قوية ردا على أي هجوم".
كما أكدا أهمية تعزيز الأمن السيبراني "كعامل مساعد حاسم لتعاون التحالف" وأعربا عن "رغبتهما في حل سريع للقضايا التجارية".
وفيما يتعلق بجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) أكد الجانبان مجددا "التزامهما الثابت بالمشاركة في دفع الجهود العالمية للقضاء على الجائحة والوقاية من التالي".
وأشار البيان إلى أن "الزعيمين اتفقا على مواصلة العمل عن كثب معا للتخفيف من انتشار (كوفيد 19) والمتغيرات الجديدة بما في ذلك من خلال تنسيق جهودنا داخل وحول المنشآت الأمريكية في اليابان".
وجدد بايدن تأكيده على "نيته استضافة القمة العالمية القادمة حول فيروس (كورونا) في الربع الأول من عام 2022. (النهاية) ش ص / م م ج