A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على 3 رجال أعمال مرتبطين بحزب الله اللبناني و10 شركات تابعة لهم

واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- فرضت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عقوبات على ثلاثة رجال أعمال تتهمهم بأنهم جزء من شبكة تمويل حزب الله اللبناني و10 شركات تابعة لهم.
جاء ذلك بعد ثلاثة أيام من فرض واشنطن عقوبات مماثلة على ثلاثة ميسرين ماليين وشركة سفر تابعة لهم مرتبطين بحزب الله المصنف من قبل الولايات المتحدة ك"منظمة إرهابية أجنبية".
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) التابع لها أدرج "الميسر المالي المرتبط بحزب الله عدنان عياد وكذلك أعضاء شبكة دولية من الميسرين الماليين والشركات المرتبطة بهم" لافتة أن عياد "شريك تجاري لعادل دياب الذي فرض عليه (أوفاك) عقوبات مماثلة قبل ثلاثة أيام.
وأوضح أن هؤلاء الأشخاص يساعدون حزب الله في "الحصول على الأموال من خلال شبكات الشركات التي تعمل تحت ستار المؤسسات التجارية المشروعة" وهو ما يمكنه من استغلال القطاع المالي العالمي والتهرب من العقوبات.
ومن جانبه قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نيلسون في تصريح تضمنه البيان إن وزارة الخزانة "ملتزمة بعرقلة النشاط غير المشروع لحزب الله ومحاولات التهرب من العقوبات من خلال شبكات الأعمال بينما تضاعف المجموعة جهودها على شبكات المحسوبية الفاسدة في لبنان".
كما شملت العقوبات جهاد عياد وهو نجل عدنان عياد وعلي دياب وهو نجل عادل دياب والشركات العشر التي يديرونها "بموجب الأمر التنفيذي 13224 الذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية وأولئك الذين يقدمون الدعم للارهابيين أو أعمال الإرهاب".
وشملت عقوبات وزارة الخزانة شركتي (هامر أند نيل المحدودة للبناء) و (حميدكو المحدودة للاستثمار) ومقرهما في زامبيا لتقديمهما "المساعدة المادية أو الرعاية أو الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى عدنان عياد أو دعمه".
كما طالت العقوبات شركات (الأمير للهندسة والإنشاءات والتجارة العامة) و(غولدن غروب أوفشور) و(إنشاءات) و(لاندميتكس) و(لاندميتكس أوف شور) ومقرهم في لبنان لكونها "مملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر بنسبة 50 بالمئة أو أكثر لعادل دياب وعدنان عياد." وأدرجت كذلك شركات (غولدن غروب للتجارة) و(توب فاشن جي ام بي اتش كونفيكشزبوغيلي) و(جمول وعياد للصناعة والتجارة) "لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل عدنان عياد بشكل مباشر أو غير مباشر".
وكان (أوفاك) قد فرض الثلاثاء الماضي عقوبات على عادل دياب وعلي محمد ضعون وجهاد سالم علامة وشركة (دار السلام للسياحة والسفر) التابعة لهم "بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 الذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية ومن يقدمون الدعم للارهابيين أو الأعمال الإرهابية". (النهاية) رس ر / م م ج