أهم الاخبار
A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: ندرك خطط روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا

جنيف - 21 - 1 (كونا) -- أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة أن بلاده تدرك خطط روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا "بدون اللجوء إلى القوة العسكرية" مشددا على أن "الغرب سيتخذ الإجراءات المناسبة".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بلينكن عقب اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بمدينة جنيف السويسرية واستغرق وقتا اقل مما كان متوقعا.
ووصف بلينكن المحادثات بأنها كانت "منفتحة" لكنه حذر روسيا من أنه "إذا دخلت القوات الروسية أوكرانيا" فسيتم اعتبار ذلك "غزوا".
وشدد على أنه "ما دامت روسيا لم توقف تصعيدها على الحدود مع أوكرانيا فإن الغرب سيتخذ الإجراءات المناسبة" مشيرا إلى احتمال قيام حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتعزيز جناحه الشرقي. كما أكد وزير الخارجية الامريكي استحالة "فرض إرادة دولة على الدول المجاورة" مطالبا في الوقت ذاته بضرورة استمرار العملية الدبلوماسية مع تجهيز رد على المطالب الروسية المقدمة خلال هذا الاجتماع.
وقال بلينكن "لقد قدمنا بالفعل تنازلات ليس فقط في الأسابيع القليلة الماضية ولكن على مدار سنوات عديدة كما حرصت دول حلف (ناتو) على التواصل المستمر".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا في مؤتمر صحفي منفصل اليوم عقب المحادثات الغرب إلى إنهاء "الهستيريا المعادية لروسيا" في الصراع الأوكراني منتقدا "أقلية معادية للروس" بدون ان يسميهم.
كما أكد أن موسكو "لا تهدد أحدا ولا تغزو أي دولة" نافيا ادعاءات للغرب بأن غزو أوكرانيا كان وشيكا.
وقال لافروف "إن روسيا تتوقع ردا مكتوبا من الولايات المتحدة على مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية الأسبوع المقبل".
يذكر ان روسيا ترى أن أمنها مهدد من قبل (ناتو) وتطالب بإنهاء توسع الحلف شرقا وتعارض قبول كل من جمهوريتي أوكرانيا وجورجيا في الحلف لأنها ترى في ذلك تهديدا فيما يرى (ناتو) أن لكل دولة حق اختيار انضمام التحالف الذي ترغب فيه والحق ذاته يسري على جورجيا وأوكرانيا. (النهاية) ت ا / ط م ا