A+ A-

امين عام (ناتو): خطر الحرب في أوروبا "واقعي"

برلين - 19 - 1 (كونا) -- اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الاربعاء ان خطر الحرب في اوروبا "واقعي" وذلك على خلفية التوترات التي تشهدها الحدود الروسية الأوكرانية.
وقال ستولتنبرغ في مقابلة خاصة مع مجلة (دير شبيغل) الألمانية ان الحلف يراقب كيف تحشد روسيا قوات كبيرة على الحدود مع اوكرانيا الامر الذي "يشعرنا بالتهديد والقلق الكبير" مؤكدا على ضرورة التوصل لحلول سياسية للأزمة.
واشار الى ان المباحثات مع روسيا لم تفشل لغاية الان مبينا ان موسكو قدمت اقتراحات خطية من اجل نزع فتيل الازمة.
واعرب ستولتنبرغ عن تفاؤله بالتوصل لحل هذه الازمة مؤكدا ان "روسيا والغرب كانا دائما في الماضي قادرين على التفاهم اذا تطلب الامر وهذا كان ممكنا اثناء الحرب الباردة ايضا".
واكد جاهزية الحلف لجميع السيناريوهات المختلفة قائلا "ربما ستتطور الامور لعملية عسكرية من قبل روسيا في أوكرانيا ولكن هناك طرق اخرى قد تلجأ اليها روسيا لإلحاق الضرر بأوكرانيا مثل الهجمات السيبرانية او الاستفزازات الموجهة على الاراضي الاوكرانية ولكننا يجب علينا ان نكون جاهزين لكل شيء".
وتأتي تصريحات ستولتنبرغ بعد يوم واحد من لقاء عقده مع المستشار الألماني اولاف شولتس امس الثلاثاء في برلين وفي وقت تشهد فيه الحدود الروسية الأوكرانية توترا واضحا على خلفية حشد روسيا عشرات الاف الجنود على حدودها مع أوكرانيا. (النهاية) ع ن ج / ف ا س