A+ A-

مجلس الأمة يواصل النظر في (الخطاب الأميري) ويناقش بندي (الرسائل) والأسئلة

(خبر موسع) الكويت - 19 - 1 (كونا) - - واصل مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم الأربعاء النظر في بند الخطاب الأميري الذي افتتح به سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال16 للمجلس.
وبدأ المجلس جلسته بمناقشة بند كشف الأوراق والرسائل الواردة اذ وافق على خمس رسائل واردة إليه منها رسالة رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب أحمد الحمد يطلب فيها إحالة مشروعي قانون أحدهما بشأن البديل الاستراتيجي وآخر بشأن الوظائف القيادية واقتراح برغبة يتعلق بالوظائف القيادية إلى لجنة الموارد البشرية البرلمانية.
ومن الرسائل التي وافق عليها المجلس رسالة من مجموعة أعضاء يطلبون فيها تكليف لجنة المرافق العامة البرلمانية بالتحقيق فيما حدث نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد في عطلة رأس السنة الميلادية.
وشملت الرسائل رسالة من النائب الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة شؤون الإسكان والعقار البرلمانية بدراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع (غرب هدية) السكني والتنازل عن أرض منتزه (أبو حليفة) إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية مع الجهات المختصة وتقديم تقرير متكامل بهذا الشأن بصفة عاجلة.
وكذلك رسالة من رئيس لجنة البيئة البرلمانية النائب الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة ومناقشة موضوعات متعلقة بالشؤون البيئية في البلاد ورسالة من النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي يطلب فيها إحالة عدة اقتراحات ومشاريع قوانين تتعلق بالشأن الإسكاني إلى لجنة شؤون الإسكان والعقار البرلمانية.
أما الرسالة المقدمة من مجموعة أعضاء بطلب تخصيص غرفة خاصة لتمكين أعضاء مجلس الأمة ممن تنطبق عليهم إجراءات الحجر الصحي من التصويت على القوانين والقرارات في الجلسات فقد أوضح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم انه وجه رسالة إلى وزير الصحة الدكتور خالد السعيد بهذا الشأن.
وأشار الغانم إلى المادة 15 من القانون رقم 8 لسنة 1969 بشأن قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية التي تخول وزير الصحة العامة سلطات استثنائية لحماية البلاد من تفشي الوباء باتخاذ أي تدابير أو احتياطات يراها ضرورية لمكافحة الوباء.
بدوره قال وزير الصحة في مداخلة له "تسلمت الرسالة وتم توجيهها إلى الإدارة الفنية المعنية بتدارس هذا الموضوع" مضيفا أن "الإدارة الفنية المعنية بصدد إعداد ردها وسيصلني في نهاية اليوم الرد الفني بشأن التعامل مع الإصابات عموما داخل مبنى مجلس الأمة".
ثم انتقل المجلس إلى بند الأسئلة اذ نوقش سؤال برلماني بشأن الجهات والشركات التي تعاقدت معها وزارة الصحة لتوفير لقاحات الوقاية من فيروس (كورونا) والإفادة عن وجود شبهات بأحد العقود وهنا ذكر وزير الصحة في مداخلة له انه سيطلع على كافة الأمور الخاصة بهذا الأمر مؤكدا انه لن يتردد في اتخاذ الاجراءات القانونية إن استدعى الأمر ذلك.
كما ناقش المجلس سؤالا برلمانيا عن وجود مشاكل عالقة وقضايا مرفوعة على الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة اذ أكد وزير الصحة في مداخلة أخرى الحرص على بذل قصارى جهده لحل أي مشاكل ومعوقات لذوي الإعاقة وإعطاء كل ذي حق حقه.
وناقش المجلس سؤالا برلمانيا عن الاجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة لمنع تكرار ارتكاب جرائم النصب العقاري اذ أوضح وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان في مداخلة له ان هناك قيودا كثيرة تم وضعها لإقامة المعارض العقارية ولذلك لم تنظم معارض عقارية في الآونة الأخيرة مضيفا ان المعارض العقارية ستقنن بقيود لتأخذ صفة قانونية وشرعية.
وفي ذات الشأن أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح في مداخلة له الحرص على متابعة كافة الملاحظات النيابية المتعلقة بوزارة الداخلية واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
بعدها انتقل المجلس إلى بند مواصلة النظر في الخطاب الأميري ودعا عدد من النواب في مداخلات لهم إلى تخصيص جزء من أرباح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمتقاعدين.
واقترح نواب آخرون إقامة وتخصيص أراضي غرب هدية وأبو حليفة وعلي صباح السالم لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية حتى يتم توزيعها على المواطنين.
ودعا النواب الحكومة إلى التوسع في توفير فرص العمل للشباب من خريجي الجامعات والقضاء على البطالة عبر تنفيذ خطة الإحلال والتكويت بالإضافة إلى معالجة أي فساد إداري أو مالي والتعاون مع المجلس لإقرار القوانين الهامة.
وفي نهاية الجلسة رفع أمين سر مجلس الأمة فرز الديحاني الجلسة التكميلية على أن يتم استكمال النظر في بند الخطاب الأميري في الجلسة العادية المقبلة. (النهاية) ن ش