A+ A-

الرئيس الأمريكي يشيد بموافقة شركات الاتصالات على تأجيل إطلاق شبكات (5 جي) حول المطارات الرئيسية

واشنطن - 18 - 1 (كونا) -- أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بموافقة شركتي الاتصالات (إيه آند تي) و (فيرزون) اليوم الثلاثاء على تأجيل تشغيل كان مقررا غدا لتكنولوجيا الجيل الخامس (5جي) حول المطارات الرئيسية بالبلاد ما يضع حدا لأزمة متفاقمة إثر مطالبات شركات الطيران بتأجيل نشرها حتى سريان القيود الحكومية مخافة تأثيرها في الملاحة الجوية.
واعتبر بايدن في بيان له أن قرار الشركتين بتأجيل نشر شبكات الجيل الخامس حول المطارات الأمريكية سيجنب حدوث اضطرابات مدمرة في حركة السفر وعمليات الشحن وتعافي الاقتصاد بالإضافة إلى أنه "سيمكن من نشر 90 في المئة من الأبراج اللاسلكية كما هو مقرر".
وقال الرئيس الأمريكي " غدا سيكون خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح" مشيدا بأن قرار التأجيل سيحمي حركة الطيران ويسمح باستمرارها.
واكد ان فريقه في تواصل مستمر مع شركات الاتصالات اللاسلكية وشركات الطيران ومصنعي معدات الطيران لإيجاد سبيل آمن "للتعايش" بين تكنولوجيا الجيل الخامس وحركة الطيران مشددا كذلك على أن توسيع شبكات الجيل الخامس وتعزيز المنافسة في خدمات الانترنت من أولوياته القاطعة.
وكان من المقرر أن تطلق غدا الأربعاء شركتا (إيه آند تي) و (فيرزون) شبكات الجيل الخامس قرب بعض المطارات لكنهما أعلنتا اليوم عزمهما تأجيل نشر تلك التكنولوجيا ومواصلة العمل مع وزارة النقل لنشر الجيل الخامس بأمان في هذه المواقع.
ويأتي قرار الشركتين على وقع مناشدات قدمها رؤساء 10 من أكبر شركات الطيران الأمريكية للرئيس بايدن بالتدخل فورا لتأجيل نشر تكنولوجيا الجيل الخامس قرب المطارات الرئيسية حتى تسري قيود إدارة الطيران الفيدرالية محذرين من عواقب وخيمة على النقل والاقتصاد إثر محاوف من أن تتداخل شبكات 5 جي مع تكنولوجيا الطيران ورادارات الارتفاع على متن الطائرات. (النهاية) ش ص / ه س ص