A+ A-

الرئيس التركي: سعر الصرف والفائدة سينخفضان تدريجيا في عام 2022

اسطنبول - 18 - 1 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن العام الحالي سيكون "عاما لامعا" لبلاده من الناحية الاقتصادية وسيشهد انخفاضا للفائدة وأسعار الصرف تدريجيا.
وأعرب أردوغان في تصريح صحفي عن سعادته إزاء انخفاض تقلبات أسعار الصرف واستمرار الاستقرار مبينا أن جهود حكومته تتواصل حيال زيادة الاهتمام بالليرة التركية.
وأضاف أردوغان أن التضخم في تركيا بدأ في التراجع وأنه سيستمر خلال الفترة المقبلة موضحا أنه من حق المواطنين انتظار تراجع التضخم الذي يمثل أحد أهم أهداف الحكومة حاليا.
وفيما يخص أنشطة تركيا المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي قال "اشترينا اربع سفن تنقيب واثنتين للأبحاث الزلزالية للعمل في البحرين الأسود والمتوسط".
وردا على سؤال حول وقف واشنطن دعمها لمشروع خط أنابيب "إيست ميد" لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا أشار أردوغان إلى ان "هذا المشروع لم يكن قابلا للتنفيذ لعدم وجود ربح مالي ايجابي".
وأوضح أن مثل هذه المشاريع لا يمكن أن تنجح بمعزل عن تركيا مؤكدا أن عملية نقل الغاز الطبيعي من منطقة (شرق المتوسط) إلى أوروبا لا تتم إلا عبر تركيا.
وأكد اردوغان "أن موقف تركيا حيال الأوضاع في شرق المتوسط ثابت ولم يتغير" وأن "أنشطة أنقرة في هذه المنطقة تسير وفقا للاتفاقيات التي أبرمتها أنقرة مع ليبيا". (النهاية) ط ا / ف ا س