A+ A-

مستشار الأمن القومي الأمريكي: غزو أوكرانيا سيكون له "عواقب اقتصادية وخيمة"

واشنطن - 16 - 1 (كونا) -- جدد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الأحد التأكيد أنه إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا فإنه ستكون هناك "عواقب اقتصادية وخيمة وثمن يجب دفعه".
وقال سوليفان في تصريحات لشبكة (سي.بي.إس) الأمريكية إنه "فيما يتعلق بالعقوبات فإن ما عرضناه هو رسالة واضحة جدا للروس بأنهم.. إذا قاموا بغزو أوكرانيا فستكون هناك عواقب اقتصادية وخيمة وثمن يجب دفعه" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة فعلت ذلك بالتنسيق مع حلفائها وبالاتفاق معهم.
وشدد على اتباع الولايات المتحدة مسارا مزدوجا مع روسيا موضحا أن "النقطة الأساسية هنا هي أننا مستعدون في كلتا الحالتين".
وأوضح أنه "إذا كانت روسيا تريد المضي قدما في الدبلوماسية فنحن مستعدون تماما للقيام بذلك على قدم وساق مع حلفائنا وشركائنا" أما إذا "كانت روسيا تريد السير في طريق الغزو والتصعيد فنحن مستعدون لذلك أيضا برد قوي من شأنه أن يقطع موقعها الاستراتيجي".
وتابع المسؤول الأمريكي "نحن نسعى إلى الردع والدبلوماسية في آن واحد وكنا واضحين وثابتين في ذلك مرة أخرى متحدين تماما مع المجتمع عبر الأطلسي".
وحول الهجوم الإلكتروني على أوكرانيا قال سوليفان "لقد حذرنا لأسابيع وشهور علنا وسرا من أن الهجمات الإلكترونية يمكن أن تكون جزءا من جهد روسي واسع النطاق للتصعيد في أوكرانيا".
وأضاف مستشار الأمن القومي "بالطبع إذا اتضح أن روسيا تشن هجمات إلكترونية على أوكرانيا وإذا استمر ذلك خلال الفترة المقبلة فسنعمل مع حلفائنا على الرد المناسب" مؤكدا أن الولايات المتحدة على "اتصال وثيق" مع حلفائها وشركائها بمن فيهم الأوكرانيون.
وتابع سوليفان "لقد عملنا بشكل وثيق مع الأوكرانيين لتقوية دفاعاتهم وسنواصل القيام بذلك في الأيام المقبلة".
وشدد على أنه "بالطبع من الممكن أن تشن روسيا سلسلة من الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت وهذا جزء من قواعد اللعبة" متهما الروس بأنهم "فعلوا ذلك في الماضي في سياقات أخرى".
وتابع سوليفان "لم ننسب هذا الهجوم (الإلكتروني على المواقع الأوكرانية لأي جهة) على وجه التحديد بعد" لكن "لن أفاجأ إذا انتهى به الأمر إلى روسيا".
ووفقا لتقارير وسائل الإعلام تعرضت أوكرانيا لهجمات إلكترونية واسعة النطاق أدت إلى سقوط عدد من المواقع الإلكترونية لهيئات ووزارات حكومية من بينها وزارتا الخارجية والتعليم. (النهاية) ش ص / م ع ع