A+ A-

الصين وعمان تتوصلان الى اتفاق بشأن الإعفاءات المتبادلة من تأشيرات الدخول

بكين - 14 - 1 (كونا) -- توصلت الصين وسلطنة عمان اليوم الجمعة الى اتفاق مبدئي بشأن الإعفاءات المتبادلة من تأشيرات الدخول على ان تقوما بالتوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة في أسرع وقت ممكن لتسهيل التبادلات بين الأفراد وتعزيز التبادلات الثقافية والشعبية.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان ذلك جاء خلال مباحثات اجراها عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في (ووتشي) بمقاطعة (جيانغسو) بشرق الصين.
وأشاد يي بالصداقة التقليدية بين الصين وسلطنة عمان قائلا ان "الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين قد تعززت وأن التعاون العملي في مختلف المجالات يتقدم بطريقة منظمة".
واضاف ان "الصين وعمان كدولتين ناميتين ومن اقتصادات السوق الصاعدة تواجهان تحديات مشتركة" معربا عن أمله في أن يعمل الجانبان على تعميق التعاون متبادل المنفعة والمضي قدما في شراكتهما الاستراتيجية.
وقال يي انه في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي خالف حجم التجارة الثنائية بين الصين وسلطنة عمان الاتجاه التنازلي ونما بأكثر من 60 في المئة مما يدل بشكل كامل على حيوية العلاقات الصينية - العمانية.
واكد استعداد بلاده المشاركة بنشاط في مشاريع البناء العمانية الكبرى وتشجع المزيد من الشركات الصينية على الاستثمار في عمان.
واتفق الجانبان بحسب (شينخوا) على زيادة تعزيز التعاون الشامل بما في ذلك التعاون في التجارة والاقتصاد ومجالات مكافحة الوباء كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا متعددة الأطراف والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. (النهاية) م ع ب / ط م ا