A+ A-

مفوضية أممية تعرب عن القلق إزاء "تمجيد مجرمي الحرب" في (صربسكا)

جنيف - 14 - 1 (كونا) -- أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان اليوم الجمعة عن "القلق البالغ" إزاء "تمجيد مجرمي الحرب" في جمهورية صرب البوسنة (صربسكا) التي تتمتع بالحكم الذاتي ضمن البوسنة والهرسك.
وقالت المفوضية في بيان إن "تمجيد الأفراد للجرائم الفظيعة ومجرمي الحرب واستهداف مجتمعات معينة بخطاب الكراهية وفي بعض الحالات التحريض على العنف بشكل مباشر أمور تبعث على الخوف والخطر نظرا لما يغذيه هذا الخطاب التحريضي والقومي المستمر وخطاب الكراهية لبعض السياسيين".
وأوضح البيان ان هذه الأعمال حدثت وسط أعياد دينية نهاية الأسبوع الماضي شملت أيضا "الهتاف باسم مجرم الحرب المدين راتكو ملاديتش في أثناء مواكب مشاعل أنشد فيها المشاركون أغاني قومية تدعو إلى الاستيلاء على مواقع مختلفة في يوغوسلافيا السابقة وإطلاق أعيرة نارية في الهواء أثناء مرورهم بالقرب من مسجد".
كما لفتت الى ان "بعضا من هذه الحوادث جرى في مواقع شهدت جرائم فظيعة على نطاق واسع خلال الحرب في البوسنة والهرسك مثل (برييدور) و(فوكا) ما يمثل إهانة للناجين بمن فيهم أولئك الذين عادوا إلى ديارهم بعد الصراع".
وحذرت المفوضية من أن "الإخفاق في منع مثل هذه الأعمال التي تغذي مناخ القلق الشديد والخوف وانعدام الأمن في بعض المجتمعات ومعاقبة مرتكبيها هو عقبة رئيسة أمام بناء الثقة والمصالحة في البوسنة والهرسك".
وأكدت "ان تصاعد خطاب الكراهية وإنكار الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم الفظيعة وتمجيد مجرمي الحرب في غرب البلقان أمور تسلط الضوء على الفشل في معالجة الماضي بشكل شامل".
وأوضح البيان انه "على الدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بما في ذلك صربيا والبوسنة والهرسك ضمان حظر التحريض على التمييز والعداء والعنف في القانون والممارسة.. يجب محاسبة جميع مرتكبي هذه الأعمال والمحرضين عليها".
كما حثت المفوضية القادة السياسيين والدينيين على "لعب دور حاسم في التحدث بحزم وسرعة ضد التعصب والقوالب النمطية التمييزية وحالات خطاب الكراهية وإدانة تلك الأفعال".
وأحيا صرب البوسنة في التاسع من يناير الجاري ذكرى "العيد الوطني" لجمهوريتهم التي تتمتع بالحكم الذاتي ضمن البوسنة والهرسك بتنظيم عرض عسكري متحدين حظرا فرضته المحكمة العليا في البوسنة على إحياء تلك المناسبة والعقوبات الأمريكية الأخيرة على زعيمهم ميلوراد دوديتش. (النهاية) ت أ / ط م ا