A+ A-

مستشار الأمن القومي الأمريكي: المحادثات مع روسيا "صريحة ومباشرة"

واشنطن - 13 - 1 (كونا) -- وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الخميس المباحثات المتعددة التي أجريت مع روسيا خلال الأسبوع الحالي بأنها كانت "صريحة ومباشرة".
وقال سوليفان في إيجاز صحفي في البيت الأبيض "لقد أنهينا أسبوعا مكثفا من الدبلوماسية بأشكال متعددة" في إشارة إلى جلسة حوار الاستقرار الاستراتيجي الأمريكي الروسي التي عقدت في جنيف الإثنين الماضي واجتماع مجلس حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع روسيا في بروكسل أمس الأربعاء ولقاء مجلس (منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) الذي عقد في فيينا في وقت سابق اليوم بمشاركة الولايات المتحدة إلى جانب عدد من اللقاءات على هامش الاجتماعات الثلاثة الأساسية.
وأوضح أن المناقشات التي أجريت خلال تلك اللقاءات اتسمت بأنها كانت "صريحة ومباشرة" كما أنها كانت "مفيدة".
وأضاف سوليفان "سوف نفكر الآن ونتشاور مع الحلفاء والشركاء حول كيفية المضي قدما".
وجدد التأكيد على الاستعداد "لمواصلة الدبلوماسية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية" كما ذكر بالاستعداد كذلك "بالقدر نفسه إذا اختارت روسيا مسارا مختلفا".
وذكر سوليفان أن بلاده تواصل التنسيق بكثافة مع الشركاء بشأن التدابير الاقتصادية "القاسية" ردا على "الغزو الروسي الإضافي (المحتمل) لأوكرانيا".
وتابع مستشار الأمن القومي الأمريكي "نواصل العمل مع الحلفاء و(ناتو) بشأن التغييرات في وضع القوة وقدراتها لا سيما في الجهة الشرقية للحلف الأطلسي إذا ظهر هذا السيناريو" مشددا على مواصلة دعم أوكرانيا وشعبها في الدفاع عن سيادة الدولة وسلامة أراضيها.
ونفى سوليفان وجود "تواريخ محددة لأي محادثات أخرى" موضحا أن "علينا التشاور مع الحلفاء والشركاء أولا.. نحن على اتصال مع الروس وسنرى ما سيأتي بعد ذلك." وعلى الصعيد التشريعي صوتت أغلبية مجلس الشيوخ الأمريكي ضد مشروع قانون لفرض عقوبات متعلقة بالكيانات المسؤولة عن التخطيط لخط أنابيب الغاز الطبيعي الروسي (نورد ستريم 2) الذي يمتد من روسيا إلى ألمانيا أو إنشائه أو تشغيله وهو ما يعارضه البيت الأبيض بشدة من منطلق أنه يهدد وحدة الموقف مع حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين.
وحصل مشروع القانون على 55 صوتا لصالحه بينما صوت ضده 43 في وقت كان يحتاج إلى 60 صوتا لتمريره وهو ما يمثل عقبة رئيسية في مجلس الشيوخ.
وفي هذا الصدد كان مكتب الإدارة والميزانية التابع لمكتب الرئيس التنفيذي قد أوضح في بيان نشره البيت الأبيض "معارضة" الإدارة الأمريكية "الشديدة" لمشروع القانون بسبب عدم اعتقادها أن "مشروع القانون جهد حقيقي لمواجهة العدوان الروسي أو حماية أوكرانيا".
وأوضح أنه "في الواقع إذا تم تمرير التشريع فلن يؤدي إلا إلى تقويض الوحدة بين حلفائنا الأوروبيين في لحظة حاسمة نحتاج خلالها إلى الوقوف في جبهة موحدة ردا على التهديدات الروسية ضد أوكرانيا".
وشدد على أن أي قانون "يسمح بفرض تكاليف قصوى على روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا مرة أخرى" يجب أن يصاغ "بطريقة من شأنها الحفاظ على الوحدة عبر الأطلسي وهو ما لا يفعله هذا التشريع".
ويأتي التصويت ضد مشروع القانون غداة كشف الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأربعاء عن تشريع يهدف إلى فرض عقوبات على روسيا في حال قامت بغزو أوكرانيا وسط تعزيزات عسكرية روسية تجاوزت 100 ألف جندي وتقارير عن إجراء القوات الروسية مناورات بالقرب من حدود أوكرانيا.
ويذكر أن مشروع القانون المقدم أمس هو ثاني تشريع يقدم هذا الأسبوع بعدما قدمت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب مشروع قانون "ضمان الحكم الذاتي الأوكراني من خلال تعزيز دفاعاتها" والذي يهدف بالمثل إلى تعزيز القدرات الدفاعية في كييف ورفض مطالب روسيا الأمنية. (النهاية) ر س ر / م ع ع