A+ A-

مسؤول أمريكي يعرب عن انفتاح واشنطن على الحوار مع موسكو بشأن التدريبات العسكرية ونشر الصواريخ

واشنطن - 8 - 1 (كونا) -- قال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية اليوم السبت إن الولايات المتحدة منفتحة على التباحث مع روسيا خلال "حوار الاستقرار الاستراتيجي الأمريكي الروسي" الذي ينطلق في جنيف بعد غد الإثنين بشأن عمليات نشر الصواريخ والتدريبات العسكرية التي يقوم بها الطرفان.
وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في إيجاز للصحفيين أن هناك بعض المجالات التي تقدم فرصة لإيجاد أرضية مشتركة بين الولايات المتحدة وروسيا خلال الحوار الذي يأتي ضمن سلسلة من المباحثات الهادفة لخفض التوتر على الجبهة الأوكرانية التي تشهد تعزيزات عسكرية روسية ضخمة.
وأشار إلى أن روسيا "قالت إنها تشعر بالتهديد بشأن احتمال نشر الولايات المتحدة أنظمة صاروخية هجومية في أوكرانيا" في حين أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين أنه ليس لدى الولايات المتحدة "أي نية للقيام بذلك".
وأوضح المسؤول الأمريكي أن "هذا هو أحد المجالات التي قد نتمكن من التوصل فيها إلى تفاهم إذا كانت روسيا على استعداد لتقديم التزام متبادل".
وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة أيضا "لاستكشاف إمكانية فرض قيود متبادلة" على حجم التدريبات العسكرية ونطاقها بما في ذلك "القاذفات الاستراتيجية القريبة من أراضي بعضنا البعض والتدريبات الأرضية أيضا".
وأشار إلى أن واشنطن منفتحة كذلك على مناقشة أوسع بشأن نشر الصواريخ في المنطقة بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2019 من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى الموقعة بين الولايات المتحدة وروسيا عام 1987.
وأعرب المسؤول الأمريكي عن اعتقاده بأنه "يمكننا على الأقل استكشاف إمكانية إحراز تقدم مع الروس" خلال مباحثات جنيف على الرغم من أنه "لن تكون هناك التزامات مؤكدة في هذه المحادثات".
ومن المقرر أن تترأس نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان وفد بلادها الذي يضم ممثلين عن وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة في "حوار الاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا" المقرر في جنيف بعد غد الاثنين بالإضافة إلى لقاء مجلس حلف شمال الأطلسي (ناتو) وروسيا الذي سيعقد في بروكسل الأربعاء المقبل.
كما سيقود السفير مايكل كاربنتر مشاركة الولايات المتحدة في جلسة (منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) المقررة الخميس المقبل. (النهاية) ر س ر / م ع ع