A+ A-

وزير الإعلام اليمني: الأدلة التي عرضها تحالف دعم الشرعية تؤكد استمرار ميليشيات الحوثي باستخدام موانئ (الحديدة) لأغراض عسكرية

عدن – 8 - 1 (كونا) -- قال وزير الاعلام اليمني معمر الإرياني اليوم السبت إن الأدلة التي عرضها (تحالف دعم الشرعية) تؤكد استمرار ميليشيات الحوثي باستخدام موانئ محافظة (الحديدة) الساحلية على البحر الأحمر لأغراض عسكرية.
وأضاف الارياني في تصريح صحفي أن ميليشيات الحوثي حولت موانئ (الحديدة والصليف ورأس عيسى) إلى مخازن وورش لتصنيع وتجميع الصواريخ الباليستية وتجهيز الزوارق المفخخة المسيرة عن بعد.
وأشار إلى أن "تلك الأدلة تؤكد استغلال ميليشيات الحوثي لاتفاق (ستوكهولم) بشأن (الحديدة) الموقع بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي أواخر عام 2018 لبسط سيطرتها على موانئها الثلاثة واتخاذها نقطة انطلاق لتنفيذ أنشطتها الارهابية في البحر الاحمر وباب المندب".
وتساءل الإرياني عن موقف الأمم المتحدة من تعامل بعثتها المعنية بمراقبة تنفيذ اتفاق (الحديدة) مع القيادي الحوثي منصور السعدي المدرج على لائحة العقوبات الأمريكية لافتا إلى "مسؤوليته عن عمليات القرصنة البحرية في البحر الأحمر وكذلك عن المجموعة المتورطة في قرصنة سفينة الشحن الإماراتية (روابي) الأسبوع الماضي".
وطالب الأمم المتحدة وبعثتها في (الحديدة) باتخاذ موقف حازم والضغط على ميليشيات الحوثي لتنفيذ اتفاق (ستوكهولم) والحيلولة دون استخدام الموانئ نقطة انطلاق لشن هجمات ارهابية تستهدف خطوط الملاحة وتهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
وكان المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي قد كشف خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت أدلة مصورة تثبت استخدام ميليشيات الحوثي لموانئ (الحديدة) لأغراض عسكرية مؤكدا مسؤوليتها عن العديد من عمليات القرصنة والخطف في المياه الدولية للبحر الأحمر وآخرها القرصنة على سفينة الشحن الاماراتية (روابي) التي كانت تحمل مساعدات انسانية إلى جزيرة (سقطرى) اليمنية الواقعة في المحيط الهندي. (النهاية) س ن ص / م م ج