A+ A-

الجامعة العربية ترحب بإعلان الأمم المتحدة العمل على تيسير حوار بالسودان

القاهرة - 8 - 1 (كونا) -- رحبت جامعة الدول العربية اليوم السبت بإعلان الأمم المتحدة العمل مع الأطراف السودانية من أجل تسهيل عملية سياسية تهدف إلى تيسير حوار ومعالجة الصعوبات التي تواجه الفترة الانتقالية بالسودان.
وأكدت الجامعة العربية في بيان أن هذا الدعم يأتي انطلاقا من حرصها على الحفاظ على المكتسبات التي تحققت للشعب السوداني على مدار العامين الماضيين وأهمية معالجة جميع أسباب عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي في البلاد.
وأعربت في هذا الاطار عن استعدادها وعزمها التعاون الكامل مع الأمم المتحدة بغية المساعدة في التوصل إلى توافقات يمكن أن تسهم في تحقيق تطلعات الشعب السوداني نحو الاستقرار والسلام والتنمية والديمقراطية.
وكانت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) أعلنت في وقت سابق اليوم السبت إطلاق عملية حوار شامل في مسعى للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية بالسودان.
وقالت (يونيتامس) في بيان إن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة فولكر بيرتس أطلق رسميا بالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى المنظمة الدولية تيسيرها بهدف دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام.
وأضافت "حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة للمشاركة في العملية السياسية التي تتولى الأمم المتحدة تيسيرها". (النهاية) م ف م / ا س م / ط م ا