A+ A-

واشنطن: روسيا تنتهج "التضليل" في "جهودها الدعائية" ضد أوكرانيا و(ناتو) والولايات المتحدة

واشنطن - 7 - 1 (كونا) -- اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة روسيا بأنها تنتهج أسلوب "التضليل" و"التلاعب" في "جهودها الدعائية الكبيرة ضد أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة." وأعرب بلينكن في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن عقب اجتماع افتراضي استثنائي عقده وزراء خارجية الحلف الأطلسي عن الاستعداد "للرد بقوة على المزيد من العدوان الروسي" إلا أنه أعاد التأكيد على أن "الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا ومفضلا إذا اختارته روسيا".
وقال إن "موسكو تقود رواية كاذبة مفادها أن (ناتو) يهدد روسيا ويخطط لنشر بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا لإثارة الصراع مع روسيا وأن الحلف الأطلسي تعهد بعد الحرب الباردة على عدم قبول دول في أوروبا الشرقية (ضمن الحلف) وأنه نكث بتلك الوعود".
وأضاف أنه "بدءا من مارس الماضي وحتى فصل الخريف (الماضي) بدأت روسيا بزيادة هائلة وغير مبررة في عدد القوات والمعدات العسكرية على حدود أوكرانيا" في ظل وجود "ما يقرب من 100 ألف جندي اليوم مع خطط لتعبئة ضعف هذا العدد في وقت قصير جدا".
وأشار بلينكن إلى أن روسيا "تدعي" أن أوكرانيا تهددها وأنها "تسعى لإثارة الصراع" وأن "عمليات حشد القوات الروسية والدبابات والمدفعية الثقيلة كلها دفاعية بحتة".
وقال الوزير الأمريكي "لقد رأينا هذا التلاعب من قبل" مضيفا أنه "عندما غزت روسيا أوكرانيا في عام 2014 زعمت أن أوكرانيا كانت المعتدي لتبرير العمل العسكري المخطط له مسبقا".
وحذر من أنه "لا ينبغي أن يتفاجأ أحد إذا حرضت روسيا على استفزاز أو حادث ثم حاولت استخدامه لتبرير التدخل العسكري على أمل أنه بحلول الوقت الذي يدرك فيه العالم الحيلة سيكون الأوان قد فات".
وأعرب عن اعتقاده بأن "هذا بالتأكيد جزء من قواعد اللعبة.. وضع قائمة بالمطالب غير المبدئية تماما ومن ثم الادعاء بأن الجانب الآخر لا يشارك ثم استخدام هذا بطريقة ما تبرير للعمل العدواني".
وكان الأمين العام للحلف الأطلسي ينس شتولتنبرغ قد حذر في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية (ناتو) من أن خطر الصراع مع روسيا "حقيقي" لافتا إلى أن "الإجراءات العدوانية الروسية تقوض بشكل خطير النظام الأمني في أوروبا." (النهاية) ر س ر / م ع ع