A+ A-

دبلوماسي روسي يشير إلى "تقدم" بمفاوضات فيينا النووية ويؤكد الحاجة لجهود إضافية لإنجاحها

فيينا - 7 - 1 (كونا) -- قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف اليوم الجمعة إن "الجميع يدرك الآن بأنه تم إحراز بعض التقدم" في مفاوضات فيينا الرامية إلى العودة للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.
وأكد أوليانوف في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن التقدم المحرز في هذه المفاوضات بحاجة إلى ما أسماه بجهود "إضافية مستمرة" بغية التزام الطرفين الرئيسيين الولايات المتحدة وإيران ببنود الاتفاق النووي بحيث تعود واشنطن إلى الاتفاق وتنهي العقوبات المفروضة على طهران مقابل تقييد الأنشطة النووية الإيرانية وفقا لما تم تثبيته في الاتفاق.
وعلى صعيد يتصل بمفاوضات فيينا النووية قال وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف في تغريدة اليوم إن "الدعم الكامل" تستحقه جهود الفريق الإيراني المفاوض لضمان التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي مشيرا إلى أن التنفيذ الكامل "يجب أن يبدأ منطقيا من قبل الطرف الذي انسحب من الاتفاق".
وأضاف ظريف أن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة سيمثل "نجاحا عالميا يفيد كلا من إيران والعالم وانتصارا للعقل والدبلوماسية" على ما وصفه "بعقلية الفرض والعقلية الصفرية". (النهاية) ع م ق / م ع ع