A+ A-

الرئيس الأمريكي: "يوم تاريخي" للتعافي الاقتصادي مع تراجع معدل البطالة إلى 9ر3 بالمئة

واشنطن - 7 - 1 (كونا) -- وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة بأنه "يوم تاريخي لتعافينا الاقتصادي" في ظل الإعلان فيه عن إضافة اقتصاد الولايات المتحدة 199 ألف وظيفة جديدة خلال ديسمبر الماضي مع تراجع معدل البطالة إلى 9ر3 بالمئة.
وقال بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض إن "معدل البطالة الوطني انخفض اليوم إلى أقل من أربعة بالمئة ليصل إلى 9ر3 بالمئة" موضحا أن ذلك يعتبر "أكبر انخفاض في عام واحد في معدل البطالة في تاريخ الولايات المتحدة وأول مرة يتراجع فيها معدل البطالة عن أربعة بالمئة في السنة الأولى من أي فترة رئاسية منذ 50 عاما".
وأضاف أن "أمريكا تعود إلى العمل في إنجازاتنا الأكثر تاريخية حيث كانت الزيادة في الالتحاق بالقوى العاملة الأمريكية هي الأسرع هذا العام من أي عام مضى منذ 1996" كما أنه فيما يتعلق بالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عاما فإن الزيادة في مشاركتهم في القوى العاملة كانت الأكبر منذ 43 عاما.
وأشار بايدن إلى تسجيل أرقام قياسية فيما يتعلق بخلق فرص العمل وخفض معدل البطالة وزيادة عدد المسجلين في القوى العاملة معتبرا في هذا السياق أن خطته الاقتصادية "تعمل وتعيد أمريكا إلى العمل وإلى الوقوف على قدميها".
وكانت وزارة العمل الامريكية أعلنت في وقت سابق اليوم أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف 199 ألف وظيفة في شهر ديسمبر الماضي لينخفض معدل البطالة إلى 9ر3 بالمئة مقابل 2ر4 بالمئة في نوفمبر السابق له.
وذكرت الوزارة في تقرير شهري أن المكاسب الوظيفية واصلت نموها في قطاعات الترفيه والضيافة والخدمات المهنية والتجارية والصناعات التحويلية والبناء والنقل والتخزين.
وأوضحت أن معدل البطالة انخفض بمقدار 3ر0 بالمئة إلى 9ر3 بالمئة في ديسمبر الماضي ليتراجع عدد العاطلين عن العمل بمقدار 483 ألفا مسجلا 3ر6 مليون شخص.
وأشارت الوزارة إلى عدم تغير معدل المشاركة في القوى العاملة حيث بلغ 9ر61 بالمئة في ديسمبر الماضي ولكنه لا يزال أقل بمقدار 5ر1 نقطة مئوية عما كان عليه في فبراير 2020. (النهاية) ش ص / م ع ع