A+ A-

وزيرة الخارجية البريطانية: الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا "أمر غير مقبول"

لندن - 7 - 1 (كونا)-- قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الجمعة ان الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا "أمر غير مقبول".
وقالت تراس في بيان صحفي انه "ليس هناك ما يبرر الموقف الروسي العدواني تجاه أوكرانيا".
واكدت ان المملكة المتحدة تقف إلى جانب حلفائها في حلف شمال الاطلسي (ناتو) لحث موسكو على إنهاء نشاطها الذي وصفته بأنه "عدواني" والالتزام بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مضيفة ان الحلفاء سيدافعون عن الديمقراطية في أوروبا الشرقية وحول العالم.
وشددت تراس على ان الدعم البريطاني لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية لا يتزعزع محذرة من "ان أي توغل روسي سيكون خطأ استراتيجيا جسيما وستكون له تكلفة باهظة".
ورأت بالمقابل ان الحكومة الروسية بحاجة إلى خفض التصعيد ومتابعة القنوات الدبلوماسية والتقيد بالتزاماتها بشأن شفافية الأنشطة العسكرية مشيرة الى انه سيتم مناقشة هذا الأمر في مجلس (الناتو) وروسيا الأسبوع المقبل.
وزادت حدة التوترات منذ أسابيع إزاء أنباء تفيد بحشد روسيا عشرات الآلاف من الجنود في مناطق غير بعيدة عن أوكرانيا ما أثار مخاوف من غزو روسي لكن موسكو رفضت تلك الادعاءات واتهمت كييف بنقل المزيد من الجنود إلى المناطق الشرقية التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا. (النهاية) م ر ن / م م ج