A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: لا مباحثات حول أوكرانيا من دون مشاركة كييف

واشنطن - 7 - 1 (كونا) -— أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة أنه لن تجرى مباحثات حول أوكرانيا من دون مشاركة كييف وذلك قبل أسبوع من محادثات مقررة بين واشنطن وموسكو حول الأزمة في هذا البلد.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان ان تصريحات بلينكن جاءت خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.
وأضاف المتحدث أن الوزيرين تطرقا خلال الاتصال إلى المباحثات الدبلوماسية القادمة مع روسيا مشيرا الى أن بلينكن "جدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي المستمر".
ووفق البيان عرض الوزير الأمريكي "الردود المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها على استمرار الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا".
ومن المقرر أن تنخرط الولايات المتحدة في مباحثات مع روسيا الإثنين المقبل في جنيف ضمن إطار "حوار الاستقرار الاستراتيجي الأمريكي الروسي" بالإضافة إلى مشاركتها في لقاء "مجلس الناتو وروسيا" الذي يعقد في بروكسل الأربعاء وجلسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقررة الخميس.
وزادت حدة التوترات منذ أسابيع إزاء أنباء تفيد بحشد روسيا عشرات الآلاف من الجنود في مناطق غير بعيدة عن أوكرانيا ما أثار مخاوف من غزو روسي لكن موسكو رفضت تلك الادعاءات واتهمت كييف بنقل المزيد من الجنود إلى المناطق الشرقية التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا. (النهاية) رس ر / م م ج