A+ A-

تركيا: العثور على 10 أقنعة مسرحية يعود تاريخها إلى 2500 عام جنوبي البلاد

أنقرة - 7 - 1 (كونا) -- أعلنت تركيا اليوم الجمعة أن فريقا للتنقيب عن الآثار عثر على عشرة أقنعة تمثل الدراما والكوميديا التي تعرض بالمسرح يعود تاريخها إلى 2500 عام جنوبي البلاد.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن أستاذ علم الآثار بجامعة (عثمانية كوركوت آتا) التركية الدكتور فارس ديمير الذي يرأس الفريق القول إنه جرى اكتشاف الأقنعة التي يعود تاريخها إلى 500 عام قبل الميلاد بمنطقة (كاستابالا) التاريخية في مدينة (عثمانية).
وأشار إلى ان التعبيرات المضحكة التي تم تصويرها في أقنعة المسرحيات الكوميدية والوجوه المخيفة التي تم تصويرها في المسرحيات التراجيدية تظهر الفنون والأدب لدى اليونانيين القدماء.
واعتبر ان (كاستابالا) تعد أهم مدينة مقدسة ووحيدة في مملكة (كيليكيا) جنوب تركيا الحديثة أو مملكة أرمينيا الصغرى في العصور الوسطى.
ولفت إلى ان فريق التنقيب اكتشف جزءا كبيرا من المسرح في فترة وجيزة تبلغ عامين موضحا انه تم فرز الحجارة المكتشفة لأغراض الترميم والحفظ.
وكشف عن ان من بين البقايا المهمة التي وجدها الفريق أرضية التمثال المنقوش التي كرسها الشعب للامبراطور الروماني (هارديان). (النهاية) ر س / ط م ا