A+ A-

الولايات المتحدة تجدد تأكيد التزامها باستقلال أوكرانيا وسيادتها

واشنطن - 7 - 1 (كونا) -- جددت الولايات المتحدة اليوم الجمعة تأكيد التزامها باستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها.
وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان إن ذلك جاء خلال اتصال نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان بالأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلغا شميد هاتفيا لبحث تطورات الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية.
وأضاف البيان أن شيرمان وشميد اتفقتا على أن اجتماع المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقرر الأسبوع المقبل "سيكون فرصة للدعوة إلى وقف التصعيد والدبلوماسية بالإضافة إلى مناقشة مقاربات الحد من التوترات الإقليمية." وأشار الى أن "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي منتدى تتمتع فيه جميع الدول المشاركة بصوت متساو" كما أنه "مكان مهم للحوار متعدد الأطراف حول قضايا الأمن الأوروبي." وتأتي المشاركة الأمريكية بقيادة السفير مايكل كاربنتر في جلسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي ستعقد الخميس المقبل ضمن سلسلة من المباحثات الهادفة لخفض التصعيد الروسي بالقرب من أوكرانيا.
كما ستترأس شيرمان وفد بلادها في (حوار الاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا) المقرر في جنيف الاثنين المقبل ولقاء (مجلس الناتو وروسيا) الذي سيعقد في بروكسل الأربعاء المقبل.
وزادت حدة التوترات منذ أسابيع إزاء أنباء تفيد بحشد روسيا عشرات الآلاف من الجنود في مناطق غير بعيدة عن أوكرانيا ما أثار مخاوف من غزو روسي لكن موسكو رفضت تلك الادعاءات واتهمت كييف بنقل المزيد من الجنود إلى المناطق الشرقية التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا. (النهاية) رس ر / أ م س