A+ A-

المفوضية الأوروبية تتطلع لبناء "أوروبا المستقبل" مع الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي

المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس الفرنسي ورئيسة المفوضية الاوروبية بمناسبة انطلاق الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي
المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس الفرنسي ورئيسة المفوضية الاوروبية بمناسبة انطلاق الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي

باريس - 7 - 1 (كونا) -- أعربت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة عن تطلعها إلى بناء "أوروبا المستقبل" يدا بيد مع دولة "ذات ثقل سياسي وخبرة كفرنسا" من خلال رئاستها لمجلس الاتحاد الأوروبي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لاين في قصر الاليزيه بمناسبة انطلاق الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي على مدى ستة أشهر.
وقالت فون دير لاين للصحفيين "يسعدني أن دولة ذات ثقل سياسي وخبرة كفرنسا تتولى رئاسة المجلس في مثل هذه اللحظات الدقيقة والحساسة".
وفي إشارة الى السياق الصحي والوضع الجيوسياسي اكدت فون دير لاين ان "صوت فرنسا مسموع وواضح وان فرنسا تضع اوروبا في القلب".
واضافت ان "طموحنا المشترك جعل أوروبا قوة رقمية حقيقية في العالم ما يساهم في نموذج جديد للنمو الأوروبي".
من جهته جدد ماكرون تأكيد أولوياته بالنسبة للاتحاد الأوروبي في مجالات عدة على رأسها مجتمع خال من الكربون لا سيما في النقل والأنظمة الكهربائية والإسكان.
كما تطرق الى "أجندته الرقمية" التي تهدف إلى "تنظيم السوق والمحتوى الرقميين".
وعقد المفوضون الاوروبيون والوزراء الفرنسيون جلسات عمل تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك منها البيئة ومكافحة تغير المناخ وتطوير نموذج أوروبي جديد والسياسات الصناعية والرقمية والتجارية والدفاعية والعلاقات مع إفريقيا وغرب البلقان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ بالإضافة إلى الشؤون الاجتماعية والصحة العامة وإنشاء الهيئة الأوروبية للاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية وإنشاء خدمة مدنية أوروبية.
وقال الاليزيه في بيان ان هذه الزيارة تأتي في إطار الأسبوع الأول للرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي وبعد أيام قليلة من نشر برنامج تلك الرئاسة. (النهاية) م ع / أ م س