A+ A-

الرئيس الكازاخستاني: قوات حفظ السلام ستبقى في كازاخستان فترة "محدودة"

موسكو - 7 - 1 (كونا) -- قال الرئيس الكازاخستاني قاسم توكاييف اليوم الجمعة إن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الامن الجماعي ستبقى في بلاده "فترة محدودة".
ونسبت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية الى توكايف قوله في خطاب وجهه للشعب انه "أمر بإطلاق النار على الارهابيين الذين يرفضون إلقاء السلاح" مؤكدا ان "الاحداث أظهرت أن اجهزة الامن لم تكن تملك ما يكفي من الرجال والسلاح لمواجهة الارهاب وسوف نجري تحقيقا في هذا الامر".
وبين ان كازاخستان تعرضت لهجوم من "مجموعات ارهابية اجنبية مدربة ومنظمة وأن 20 الف ارهابي هاجموا مدينة ألماتا" لافتا إلى أن الهجوم ترافق مع "نشاط أيديولوجي تمثل في نشر الاكاذيب والتأثير على الرأي العام في البلاد".
ورفض توكايف "إجراء مفاوضات مع الارهابيين" واصفا الدعوات للتفاوض بأنها "غبية... فكيف يمكن التفاوض مع مجرمين وقتلة؟".
يذكر ان اعمال عنف وشغب وقعت في كافة انحاء كازاخستان قبل ايام احتجاجا على زيادة اسعار الغاز السائل ومشتقات الوقود مما أرغم قيادة البلاد على إلغاء هذه الزيادة وإقالة الحكومة والتعهد بإجراء إصلاحات سياسية.
ودفعت أعمال العنف والنهب والاستيلاء على مؤسسات الدولة التي اتخذت طابعا شاملا من قبل المسلحين قيادة كازاخستان إلى طلب المساعدة من منظمة معاهدة الامن الجماعي التي تلعب روسيا الدور الأكبر فيها فسارعت بدورها الى ارسال قواتها. (النهاية) ا س / ع ع ح