A+ A-

موسكو: اكثر من 70 طائرة حربية تقوم بنقل القوات والمعدات العسكرية الى كازاخستان

موسكو - 7 – 1 (كونا) -- قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة إن اكثر من 70 طائرة نقل حربية تقوم بنقل القوات والمعدات العسكرية الروسية الى كازاخستان.
ونسبت وكالة انباء تاس الروسية للانباء الى الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف قوله إن طائرات حربية من طراز (اليوشين – 76) و(انطونوف – 124) تقوم بنقل القوات الروسية العاملة في اطار قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي الى كازاخستان.
وأضاف كوناشينكوف ان هذه الطائرات تقوم ايضا بنقل قوات بيلاروسية وقيرقيزية وطاجيكستانية وأرمنية الى كازاخستان معلنا تعيين الجنرال اندريه سورديكوف قائدا لقوات حفظ السلام.
وعلى صعيد متصل قالت (تاس) إن المطارات الكازاخستانية ستعاود نشاطها بعد اغلاق استمر ثلاثة ايام بسبب أعمال العنف والشغب هناك مشيرة الى ان قوات حفظ السلام والقوات الكازاخستانية تمكنت من استعادة السيطرة على مطار مدينة (ألماتا) اكبر المدن الكازاخستانية بعد ان لحقت به أضرار كبيرة نتيجة لاعمال الشغب.
وذكرت مصادر اعلامية أن مدينة (ألماتا) شهدت الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين قوات الامن الكازاخستانية والمحتجين المسلحين ببنادق رشاشة حصلوا عليها بعد الاستيلاء على مقرات الشرطة ونهب اسواق الاسلحة النارية.
ونسبت (تاس) الى الحاكم العسكري لمدينة (ألماتا) كانات الدينوف قوله إن المسلحين أبدوا مقاومة ضارية لقوات الامن "ومع ذلك تمت استعادة السيطرة على كافة مؤسسات الدولة" التي استولى عليها المسلحون في وقت سابق.
وأضاف الدينوف ان عملية مكافحة الارهاب ستستمر مشيرا الى استعادة قوات الامن السيطرة على مقر الرئاسة ومراكز الامن وساحة الجمهورية في (ألماتا).
ودعا الدينوف سكان المدينة الى الالتزام بنظام منع التجول واتخاذ الحيطة خلال عملية التصدي للارهاب واستمرار الاشتباكات في مناطق مختلفة من المدينة.
وكانت السلطات الكازاخستانية اعلنت في وقت سابق مصرع 18 عسكريا ورجل أمن في الاشتباكات التي دارت رحاها في ألماتا وإصابة عشرات اخرين بجروح واعتقال اكثر من ثلاثة آلاف شخص.
ولم تتوفر حتى الان معلومات دقيقة عن عدد القتلى في صفوف المحتجين والمسلحين التي قدرتها مصادر مختلفة بالعشرات. (النهاية) ا س / ع ع ح