A+ A-

الولايات المتحدة واليابان تؤكدان التزامهما بإقامة منطقة بحرية حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ

طوكيو - 7 - 1 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة الأمريكية واليابان التزامهما بإقامة منطقة بحرية حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ مشيدتين بالتحالف بين البلدين باعتباره داعما للسلام والأمن والازدهار الإقليمي.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن كل من وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن ونظيريهما اليابانيين يوشيماسا هاياشي ونوبو كيشي بعد انتهاء الاجتماع الافتراضي للجنة الاستشارية الأمنية الأمريكية - اليابانية للعام الحالي مساء امس الخميس.
ووفقا للبيان أعرب الوزراء عن مخاوفهم من الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها الصين في مضيق تايوان وبحار بكين الشرقية والجنوبية وكذلك مخاوفهم من التعزيز العسكري لروسيا على حدود اوكرانيا والبرامج النووية والصاروخية غير القانونية لكوريا الشمالية باعتبارها انتهاكات تهدد السلام العالمي. وشددوا على ضرورة مواجهة هذه التهديدات المتطورة عبر تعزيز المعدات والاساليب التي يملكها التحالف والعمل ايضا على تطوير معدات وأساليب جديدة.
وأضاف البيان ان الوزراء تعهدوا بتعميق التعاون بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية "وهو أمر حاسم للأمن المشترك والسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما وراءها". (النهاية) م ك / غ ع