A+ A-

الكاميرون تستضيف النسخة 33 من ال (كان) وسط ضغوط أوروبية وتهديدات صحية وانفصالية

من خالد جبار (تقرير) تونس - 7- 1 (كونا) -— تستضيف الكاميرون انطلاقا من بعد غد الاحد النسخة ال33 من بطولة أمم أفريقيا (كان) بمشاركة 24 منتخبا فيما دعت الأندية الأوروبية الى تأجيلها بسبب الأزمة الصحية فضلا عن تهديدات أمنية لجماعات مسلحة تطالب بالانفصال عن الكاميرون.
وفي هذا السياق وجه اتحاد الأندية الأوروبية لكرة القدم قبل نحو شهر من انطلاق ال (كان) المقررة من التاسع من يناير الجاري الى السادس من فبراير المقبل مراسلة للاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد الإفريقي (كاف) لإعلامهما برفضه تسريح اللاعبين الأفارقة إلى (كان الكاميرون).
وطالبت الأندية الأوروبية بتأجيل (الكان) نظرا "لنقص الاجراءات الصحية الضرورية التي اتخذها الاتحاد الافريقي للوقاية من فيروس (كورونا) والمتحور الجديد (أوميكرون)".
غير أن رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم المنتخب حديثا صامويل ايتو رفض التأجيل مؤكدا في تصريحات صحفية أنه "لا توجد أي نية للتأجيل.. لم يظهر لدينا متحور (أوميكرون) في الكاميرون.. وليس لدينا رغبة في تأجيل البطولة".
وأضاف في تصريح تناقلته أغلب وسائل الاعلام العالمية"أعطوني سببا وجيها يدفعنا لتأجيل كأس الأمم (الافريقية).. لا أعلم لماذا لا يمكن لعب الكان" مشيرا الى أنه "تم تنظيم كأس الأمم الأوروبية (اليورو) ونحن في خضم الوباء بل وبملاعب ممتلئة.. لم يكن هناك العديد من الحوادث وأقيمت في عدة مدن أوروبية".
وفضلا عن الأزمة الصحية تواجه الكاميرون تهديدات أمنية "جدية" في منطقة (أمبازونيا) التي تشهد تمردا مسلحا منذ أربع سنوات تتخلله مواجهات شبه يومية بين الجيش وجماعات انفصالية تطالب باستقلال المناطق الناطقة بالانجليزية.
وتوعدت بعض الجماعات المسلحة بعرقلة المنافسات وبعثت برسائل تهديد إلى منتخبات المجموعة السادسة (تونس ومالي وموريتانيا وغامبيا) التي ستلعب في منتجع (ليمبي) الساحلي.
وعلى المستوى الرياضي يتنافس في (كان الكاميرون) 24 منتخبا ضمن ست مجموعات ورشح أغلب المحللين الرياضيين منتخبات الجزائر والمغرب ومصر وتونس والسنغال والكاميرون للفوز "بالأميرة الأفريقية".
ويسعى المنتخب الجزائري أو (محاربو الصحراء) للحفاظ على اللقب الأفريقي الذي فاز به في الدورة الأخيرة بمصر بينما يخطط المنتخب السنغالي أو (أسود التيرينغا) للثأر من نظيرهم الجزائري الذي فاز عليهم في نهائي (الكان الأخير).
في المقابل تتمتع المنتخبات العربية كالمغرب ومصر وتونس بنضج تكتيكي علاوة على لاعبين من طراز عال كمهاجم نادي ليفربول الانجليزي محمد صلاح ما يؤهلها لأن تكون مرشحة بقوة للفوز بكأس أمم افريقيا.
وسيسعى منتخب الكاميرون للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور للفوز باللقب الافريقي مستفيدا خصوصا من الدعم الكبير الذي يحظى به من قبل رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل ايتو الذي بذل قصارى جهده من أجل عدم تأجيل البطولة.
من جهته أعلن الاتحاد الافريقي لكرة لقدم في بيان أن المنتخب المتوج بلقب النسخة ال33 من كأس امم افريقيا لكرة القدم سيحصل على مبلغ مالي قدره 9ر4 مليون دولار فيما سيحصل المنتخب الوصيف على 98ر2 مليون دولار.
وسيحصل صاحبا المركزين الثالث والرابع على مبلغ 48ر2 مليون دولار بينما سيكون نصيب المنتخبات التي تبلغ الدور ربع نهائي 795ألف دولار.
وأضاف الاتحاد لكرة القدم أنه تم تحديد طاقة استيعاب الملاعب خلال منافسات (كان الكاميرون) ما بين بين 60 و80 بالمئة مؤكدا انه اتفق مع حكومة الكاميرون على بروتوكولات صحية صارمة سيتم اتباعها بما في ذلك السماح فقط للمشجعين الذين تلقوا اللقاح بدخول الملاعب. (النهاية) خ س ج / ع ع ح