A+ A-

فرنسا تفرض غرامة بقيمة 237 مليون دولار على (غوغل) و(فيسبوك)

باريس - 6 - 1 (كونا) -- فرضت اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات الفرنسية اليوم الخميس غرامات مالية بقيمة 210 ملايين يورو (237 مليون دولار) على كل من شركتي (غوغل) و(فيسبوك) بسبب "رفض ملفات تعريف الارتباط".
وذكرت اللجنة في بيان ان الغرامة على (غوغل) بلغت 150 مليون يورو (169 مليون دولار) فيما بلغت 60 مليون يورو (68 مليون دولار) على (فيسبوك).
واوضحت ان (غوغل) و(فيسبوك) تقدمان زرا يسمح للمستخدم بقبول ملفات تعريف الارتباط على الفور ولا توفران حلا مكافئا (زر أو غيره) يمكن مستخدم الإنترنت من رفض إيداع ملفات تعريف الارتباط بسهولة بل هناك عدة نقرات مطلوبة لرفض جميع ملفات تعريف الارتباط مقابل نقرة واحدة لقبولها.
وبينت اللجنة أن هذه العملية "تؤثر على حرية الموافقة" اذ يتوقع المستخدم أن يكون قادرا على الرجوع والرفض بسهولة وهذا يشكل انتهاكا للمادة 82 من قانون حماية البيانات الفرنسي.
وبالإضافة إلى الغرامات أمرت اللجنة الشركات بتزويد مستخدمي الإنترنت الموجودين في فرنسا بوسائل بسيطة لرفض ملفات تعريف الارتباط مثل الوسائل الحالية لقبولها من أجل ضمان حريتهم في الموافقة في غضون ثلاثة أشهر.
واشار البيان الى انهم إذا فشلوا في القيام بذلك فسيتعين على الشركات دفع غرامة قدرها 100 الف يورو (112 الف دولار) عن كل يوم تأخير.
وتشكل الغرامة احدث خطوة من جانب السلطات الأوروبية لاتخاذ موقف أكثر صرامة حيال شركات التكنولوجيا العملاقة. (النهاية) م ع / خ ن ع